تونس.. 320 مليون دينار أموال وأصول مجمدة لعائلة «بن علي» في سويسرا

ولاء عدلان

رؤية

تونس – كشف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الأحد، أن حجم الأموال المهددة بإجراءات رفع التجميد بسويسرا والعائدة لعائلة رئيس الجمهورية الراحل زين العابدين بن علي، يصل إلى 320 مليون دينار.

ودعا المنتدى -في بيان وقعت عليه 10 منظمات وجمعيات تونسية- رئيس الجمهورية إلى توجيه طلب عاجل للسلطات السويسرية بتمديد فترة تجميد أصول “بن علي” في إطار المساعدة القضائية المتبادلة بين البلدين، موضحا أن فترة تجميد الأصول والأموال التابعة لأسرة الرئيس السابق ستنتهي بعد يومين فقط من الآن، هذا وفقا لما نقلته إذاعة “موزاييك أف أم” المحلية.

واستنكرت المنظمات الموقعة على البيان، عدم معالجة الحكومات المتعاقبة لملف استرجاع الأملاك المجمدة بالخارج، واصفة التعاطي مع هذه الإشكالية بالإهمال وتضارب المصالح وتجاهل مطالب المواطنين بخصوص هذا الملف الذي كان ينبغي اعتباره أساسيا.

واعتبرت أن الفشل في استرداد الأموال المنهوبة يمثل وصمة عار لا تمحى من ذاكرة التونسيين، مشيرة إلى أن أن إتمام مسار استرجاع الحقوق المالية للدولة وللمواطنين بمثابة الواجب الأخلاقي على الدولة.

ووقعت على البيان منظمات وجمعيات: “محامون بلا حدود”، و”المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية”، و”البوصلة”، و”جمعيات جسر جنيفو التونسيين والتونسيات بجنيف”، و” الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية”، و”التحالف التونسي للعدالة ورد الاعتبار”، و”الكرامة ، و”لا سلام دون عدالة” و”ذكرى ووفاء لشهيد الحرية نبيل بركاتي”.

ربما يعجبك أيضا