وزير الخارجية البريطاني يزور الخرطوم لبحث التعاون الثنائي والنزاع الحدودي مع إثيوبيا

ولاء عدلان

رؤية

الخرطوم – أفادت وكالة الأنباء السودانية، صباح الخميس، بأن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب وصل، مساء أمس، إلى الخرطوم في زيارة رسمية للبلاد تستغرق يوما واحدا.

وبحسب الوكالة الرسمية، سيلتقي الوزير البريطاني خلال زيارته برئيس المجلس السيادي الانتقالي عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، ونظيره السوداني عمر قمرالدين، ووزير العدل نصر الدين عبدالبارئ وبعدد من منظمات المجتمع المدني.

 وقال وزير الخارجية البريطاني – في تصريح صحفي عقب وصوله- إن السودان يمر بلحظة حاسمة في تاريخه وإن بلاده تفخر بالوقوف إلى جانب الشعب السوداني ودعم حكومته في قيادة الانتقال نحو الحرية والسلام والعدالة.

ومن المقرر أن تتناول المباحثات السودانية البريطانية العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها ودعم الانتقال السياسي السلمي في البلاد، إضافة للعمل على الحد من التوترات الحالية في العلاقات السودانية الإثيوبية بشأن الحدود وسد النهضة.

وأوضح بيان صحفي للسفارة البريطانية في الخرطوم أن زيارة وزير الخارجية دومينيك راب تهدف إلى تأكيد دعم المملكة المتحدة للانتقال الديمقراطي والحكومة المدنية، وذلك في أول زيارة من نوعها للسودان منذ أكثر من عقد.

وبحسب البيان ستدور مباحثات راب مع المسؤولين السودانيين حول كيفية عمل المملكة المتحدة والسودان معًا بشكل وثيق، كما سيعرب وزير الخارجية عن تقديره وشكره لرئيس الوزراء حمدوك على أعمال بلاده الخيرية في استضافة أكثر من 55000 لاجئ جراء الأزمة في إقليم تيجراي.

وأشار البيان إلى أن  الزيارة تشكل جزءًا من أول رحلة خارجية لوزير الخارجية البريطاني في عام 2021، وهي تسلط الضوء على التزام المملكة المتحدة بمستقبل السودان الديمقراطي.

ربما يعجبك أيضا