تقرير أممي: كيانات في إيران ترسل أسلحة للحوثيين

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – أفاد تقرير أعده خبراء الأمم المتحدة وعرض على مجلس الأمن، بأن جهات وكيانات إيرانية متورطة بإرسال أسلحة إلى ميلشيات الحوثي في اليمن.

وجاء في تقرير للخبراء المستقلين المراقبين لنظام العقوبات الخاصة باليمن، أن “هناك كمية متزايدة من الأدلة التي تثبت أن أفرادا أو كيانات من داخل إيران متورطون في إرسال أسلحة ومكوناتها إلى الحوثيين”، هذا وفقا لما ذكرته “رويترز”، صباح الأربعاء.

كانت وزارة الداخلية اليمنية أكدت الأسبوع الماضي، أن “نظام إطلاق الصواريخ لدى الحوثيين يقف وراءه خبراء إيرانيون ولبنانيون”.

ولطالما أكدت الحكومة اليمنية أن إيران تدعم الميلشيات بالأسلحة والصواريخ، كما عرض تحالف دعم الشرعية في اليمن أكثر من مرة صواريخ أطلقها الحوثيون تظهر أن منشأها إيران، هذا وفقا لقناة “العربية”.

ففي تحقيق أجرته لجنة عسكرية تابعة لوزارة الدفاع اليمنية، العام الماضي، كشفت معلومات عن نوعية وتركيبة الصواريخ التي استهدفت أحياء سكنية في مدينة مأرب، شمال شرق البلاد، وأكدت النتائج في حينها أن تلك الصواريخ “إيرانية الصنع”، تم تهريبها إلى اليمن مجزأة، وتركيبها في صنعاء عن طريق خبراء صواريخ.

كذلك، أكدت الولايات المتحدة مرارا أن إيران تدعم الميلشيات ليس فقط في اليمن بل في العراق ولبنان وغيرها من البلدان العربية، بالأسلحة والمال.

وأمس، حذر السفير البريطاني في اليمن مايكل آرون من أن استمرار سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء من شأنه أن يزيد من النفوذ الإيراني في اليمن.

ربما يعجبك أيضا