العراق.. توجه لإجراء الانتخابات المحلية مع النيابية

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – قالت لجنة الأقاليم النيابية في العراق، أمس السبت، إن هناك توجها بإجراء الانتخابات المحلية مع النيابية في أكتوبر المقبل.

وأوضح عضو اللجنة محمود الكعبي -في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية- أن الغرض من تلك الخطوة هو توفير الجهد والمال، لافتا إلى أن اللجنة عقدت اجتماعا تداوليا حول موضوع التعديل الثالث لقانون مجالس المحافظات، ورأت أن تلك المجالس أُوقف عملها وفق القانون رقم 27 لسنة 2019 باعتبارها تجاوزت المدد القانونية المنصوص عليها في قانون مجالس المحافظات، التي تكون فيها الدورة الانتخابية لمجلس المحافظة أربع سنوات تقويمية.

وأضاف أن إلغاء مجالس المحافظات من عدمه بحاجة إلى تعديل دستوري، إذ إن المادة 122 من الدستور تنص على أن تنتخب المجالس وينظم عملها بقانون، لذا من الأفضل وضع قانون ينظم انتخاباتها بالمرحلة القادمة.

وتابع أن “أبرز معالم القانون ستكون مطابقة لما في انتخابات مجلس النواب تقريبا بنسبة 90% من حيث الشكل، فضلا عن تحديد عدد أعضاء مجلس المحافظة”.

يشار إلى أن مجلس الوزراء العراقي كان قد صوت بالإجماع في جلسته التي عقدها، الثلاثاء الماضي، على تحديد العاشر من أكتوبر المقبل موعدا جديدا لإجراء الانتخابات المبكرة، ورحبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باستجابة الحكومة لطلبها بتغيير موعد الانتخابات المبكرة وتحديد موعد جديد لها.

ربما يعجبك أيضا