الجامعة العربية: على إثيوبيا التعامل بعقلانية لضمان حقوق السودان ومصر في مياه النيل

ولاء عدلان

رؤية

القاهرة – أعرب أحمد أبوالغيط -الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الإثنين- عن تقديره للدور الذي يقوم به الاتحاد الأفريقي في رعاية المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة.

كما أعرب عن أمه في أن تفضي هذه المفاوضات إلى هدفها المنشود، وهو التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم ومنصف يراعي مصالح الأطراف، وينظم عملية ملء وتشغيل السد، بعيداً عن الإجراءات أحادية الجانب، وبشكل يحافظ على الحقوق المائية لمصر والسودان والتي تدعمها الجامعة.

وقال أبوالغيط: لدينا قرار يؤيد حقوق مصر والسودان في مياه النيل، وعلى إثيوبيا التعامل بعقلانية لضمان حقوق كل البلدين في مياه النيل، هذا وفقا لما نقلته “العربية”، منذ قليل.

جاء ذلك في كلمة الأمين العام خلال افتتاح الاجتماع التاسع للتعاون العام بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، اليوم، بحضور رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي الذي يزور مصر حاليا.

وشدد أبوالغيط -خلال كلمته أيضا- على ضرورة مضاعفة الجهود لدعم الليبيين لتمكينهم من استكمال استحقاقات عملية الانتقال  السياسي، وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، ووضع خارطة طريق للوصول بالبلاد إلى مرحلة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “اليوم السابع” المصرية.

ربما يعجبك أيضا