الشركة المكلفة بالتخلص من المواد الكيميائية بمرفأ بيروت: ما وجدناه كان «قنبلة ثانية»

ولاء عدلان
مرفأ بيروت

رؤية

بيروت – أكدت شركة “Combi Lift” الألمانية التي كلفت بالتخلص من المواد الكيميائية في مرفأ بيروت بعد الانفجار الذي وقع في 4 أغسطس الماضي، أن ما وجدته هناك كان “قنبلة ثانية”.

وقال مدير الشركة هيكو فيلدرهوف في مقابلة مع قناة “إن.تي.في”: ما وجدناه هنا كان قنبلة بيروت الثانية، فقد عثر العمال في جزء بعيد من منطقة الميناء على 52 حاوية بحرية، بعضها تعفن بشدة، وتسرّب منه مواد شديدة الخطورة .

وأشار إلى أنه تم العثور على أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية في المجموع، هذا وفقا لما نقلته “روسيا اليوم” صباح الإثنين.

وأضاف: “كان علينا أولا إنشاء مختبر حقيقي حتى نتمكن من تحليل المواد غير المعروفة”.

 ومن جهته، قال المهندس البيئي مايكل وينتلر، المدير الإداري لشركة الاستشارات البيئية “هوبنر: “لم أر شيئا من هذا القبيل، لقد وجدنا حمض الفورميك، وحمض الهيدروكلوريك، وحمض الهيدروفلوريك، والأسيتون، وبروميد الميثيل، وحمض الكبريتيك، وحمض الفوق أوكسي أسيتيك، وهيدروكسيد الصوديوم، و”غليسيرينات” مختلفة، وما إلى ذلك معبأة في حاويات انهارت عند الرفع.

وكانت السفارة الألمانية في بيروت أعلنت في السادس من فبراير الحالي، عن انتهاء عملية معالجة 52 حاوية تضم مواد كيميائية شديدة الخطورة كانت موجودة في مرفأ بيروت منذ أكثر من عقد من الزمن، مشيرة إلى أنها جاهزة للشحن إلى ألمانيا.

ربما يعجبك أيضا