«إندبندنت»: مسبار الأمل انتصار جيوسياسي للإمارات

ولاء عدلان

رؤية

لندن – اعتبرت مادة رأي نشرتها صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أن الرحلة الناجحة لمسبار الأمل الإماراتي إلى كوكب المريخ تعتبر إنجازاً علمياً عظيماً، إذ إن فرص نجاح المهمات إلى المريخ تقل عن 50%.

ورأى الكاتب في الشؤون الديبلوماسية كيم سينغوبتا في نجاح مسبار الأمل في الوصول إلى المريخ “انتصاراً جيوسياسياً” للإمارات، وانطلاقا لمرحلة جديدة من سباق الفضاء، هذا وفقا لما نقله موقع “24 الإخباري” عن الصحيفة البريطانية .

ووصل “مسبار الأمل” إلى الكوكب الأحمر قبل مهمتين صينية وأمريكية تتجهان أيضاً إلى الكوكب، فيما يُنظر إليه على أنه سباق فضائي جديد، ويُمكن اعتبار المهمة أيضاً امتداداً عابراً للكواكب، لرغبة الدولة الخليجية في تعزيز مكانتها على الساحة الدولية، ما يعكس سياسة خارجيتها الطموحة.

وقدّم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دعمه الكامل لبرنامج الفضاء.

وتأتي الرحلة في وقت يُنظر فيه إلى الفضاء على أنه جبهة جديدة للعمل العسكري، حيث تُنشئ الدول وحدات “قوات فضائية” ضمن قواتها المسلحة، وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا، روسيا بإطلاق أسلحة مضادة للأقمار الصناعية.

وتتميّز مهمة الإمارات بأنها “مدنية وغير عسكرية”، لكنها جزء من سباق في الفضاء، وبالنسبة للولايات المتحدة والصين، هو جزء من تنافس أوسع نطاقاً اشتدّ بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث من المُقرّر أن تصل المركبة الفضائية الصينية Tianwen1 “أسئلة إلى الجنة” إلى المريخ بعد 24 ساعة من مسبار الأمل، بينما يُتوقّع وصول مركبة الفضاء الأمريكية Perseverence في الأسبوع المقبل.

وشرح أستاذ علم الفلك والعميد المشارك في كلية العلوم بجامعة أريزونا الأمريكية كريستوفر إمبي، أن المنافسة في الفضاء تحتدم، ووصول ثلاث بعثات إلى المريخ في شهر واحد “سابقة من نوعها”.

وأضاف: “هو سباق فضاء جديد، التنافس بين الصين والولايات المتحدة هو وريث التنافس السوفييتي الأمريكي منذ بداية عصر الفضاء، والصين طموحة للغاية، ولديها خطط لإنشاء قاعدة على سطح القمر وفي النهاية قاعدة على كوكب المريخ، ومحطتها الفضائية.. إنهم ينفقون بكثافة، والنجاح في الفضاء مرتبط بشكل مباشر بالفخر الوطني وإبراز القوة الصينية”.

وأعلنت دولة الإمارات أنها ستُنشئ قاعدة مأهولة على الكوكب الأحمر، وتبني مجمعاً للمختبرات يُعرف باسم “مدينة المريخ للعلوم”، وفي المستقبل القريب تتمثل خطتها في تكوين قوة عاملة فنية شابة وإلهام الآخرين لدراسة العلوم والهندسة.

وعمل 200 إماراتي من أصل 450 شخصاً في المهمة إلى المريخ، وقالت سارة الأميري وزيرة لبدولة للتكنولوجيا المتقدمة ورئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: “مسبار الأمل يصل إلى المريخ في ذكرى مزدوجة مهمّة، الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات، و50 عاماً على هبوط أول جسم من صنع الإنسان على الكوكب الأحمر”.

وأضافت “كدولة شابة، إنها نقطة فخر خاصة أننا الآن في وضع يسمح لنا بتقديم مساهمة ملموسة في فهم البشرية للمريخ، ويُمثّل هذا أيضاً نقطة مهمة للإمارات لمُواصلة سعيها لتنويع اقتصادها باستخدام العلوم والتكنولوجيا، ستكون أي صورة نحصل عليها للمريخ أيقونية، ولكن لا يُمكنني تخيل ما سيكون عليه الشعور عند الحصول على أول قرص مدمج لصور من المريخ”.

للاطلاع على النص الأصلي أضغط هنا

ربما يعجبك أيضا