الخارجية الأمريكية تجدد دعوتها لمحاسبة قتلة الناشط اللبناني لقمان سليم

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – أدان النّاطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية ساميويل وربيرغ، اغتيال النّاشط اللبناني لُقمان سليم، مجددا الدعوة إلى محاكمة المسؤولين عن قتله بشكلٍ فوري.

وحثّ وربيرغ -في تصريحات صحفية نقلها موقع “القوات اللبنانية”، اليوم الأربعاء- القضاء والمسؤولين اللبنانيين على محاسبة مرتكبي هذه الجريمة من دون تأخير، مقدما التعازي الحارّة إلى عائلة لقمان وكل من تأثر بخبر وفاته.

وكشف أن بلاده تتشاور حاليا مع مختلف الأطراف والشركاء لمراجعة كل الملفات ومن ضمنها الملف اللبناني، وكرّر الدّعوة الأمريكية للقادة السّياسيين في لبنان للاستجابة لمطالب الشعب القائمة منذ فترة طويلة، والتي تهدف إلى إنهاء الفساد الذي قام بخنق إمكانات لبنان.

وقال: تتطلع الولايات المتحدة إلى أن يتم تشكيل حكومة لبنانية ملتزمة، ولديها القدرة على تنفيذ إصلاحات حاسمة في الدولة، ونأمل أيضا تسود سيادة القانون والمساءلة في لبنان.

ولدى سؤاله عن موقف إدارة بايدن من مشاركة حزب الله في الحكومة أجاب وربيرغ: بالنسبة لحزب الله فهو تنظيمٌ إرهابيّ مدعومٌ من إيران ومُصَنّفٌ على قوائم الإرهاب بموجب القانون الأمريكي، والعالم كله يعلم ذلك، مضيفا أن أنشطة الحزب الإرهابية وغير المشروعة، تهدّد أمن لبنان واستقراره وسيادته، وهو يهتم بمصالحه ومصالح إيران أكثر من مصالح لبنان والشعب اللبناني.

وعن ملف ترسيم الحدود، اعتبر وربيرغ أنّه قرار يتخذه كل من إسرائيل ولبنان، مُجدّدًا استعداد الولايات المتحدة للتوسط في مناقشات بنّاءة.

وأضاف: نحثّ الجانبين اللبناني والإسرائيلي على التفاوض على أساس المطالبات الخاصة بكل منهما، والتي تم إيصالها سابقًا للأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا