العراق يسعى لفتح معبر حدودي جديد مع السعودية

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أفاد مسؤول عراقي، اليوم الخميس، بأن بلاده تسعى خلال هذه الفترة لفتح معبر حدودي جديد مع المملكة العربية السعودية، ليكون نافذة للتعاون بين البلدين.

وقال محافظ النجف لؤي الياسري – في تصريحات صحفية نقلها موقع “بغداد اليوم” الإخباري- إن العمل مستمر لفتح معبر “بري” جديد لمحافظة النجف مع السعودية ليكون نافذة للتعاون وزيادة التبادل التجاري وتسهيل حركة الحجاج بين البلدين.

وأوضح أن السلطات المحلية في المحافظة بدأت بالعمل منذ مطلع شهر ديسمبر الماضي، لتنفيذ الطريق البري الرابط بين المحافظة والحدود السعودية بهدف فتح معبر جديد يسهم بإحياء المناطق السياحية والأثرية وزيادة التبادل التجاري وتسهيل حركة الحجاج بين العراق والسعودية”.

وأضاف: “نأمل بتحويل السيطرة الحدودية بين العراق والسعودية إلى منفذ حدودي يضم مناطق للتبادل التجاري على غرار منفذي عرعر والجميمة الحدوديين بين البلدين”.

وتابع: أن الأزمة المالية والحرب ضد داعش عام 2014 تسببت بتأخير إنجاز هذا المشروع الذي تتولى شركات وزارة الإعمار والإسكان العراقية تنفيذه.

واستطرد أن العراق اتفق مع السعودية على فتح منافذ حدودية بينهما خلال الفترة المقبلة، ومن المؤمل أن يكون هذا الطريق أحد هذه المنافذ الحدودية للتبادل التجاري وحركة الحجاج ويشكل نقلة اقتصادية وزراعية وصناعية وعمرانية كبيرة للمحافظة.

وبدوره، قال مسؤول شعبة الطرق والجسور في محافظة النجف حيدر حامد، إن “وزارة الإعمار والإسكان تعمل على تنفيذ الطريق الرابط بين العراق والسعودية بطول 239 كيلومترا على مراحل وبكلفة إجمالية تصل إلى 168 مليار دينار عراقي”.

ربما يعجبك أيضا