مجلس الأمن يتعقد جلسة خاصة لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن

ولاء عدلان
مجلس الأمن الدولي

رؤية

نيويورك – يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، برئاسة بريطانيا جلسة افتراضية مفتوحة حول تطورات الأوضاع في اليمن.

وبحسب “العربية”، من المتوقع أن يعرب المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفثس – خلال إحاطة سيقدمها إلى المجلس، اليوم- عن قلقه العميق من التصعيد الحاصل ميدانيا من طرف الحوثي، على الرغم من رفع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لأسباب إنسانية “الحوثيين” من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، مستثنية قادتهم.

كما سيقدم وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية والإغاثة، مارك لوكوك، وروندا كنج، سفيرة سان فنسنت والغراندينز، ورئيسة لجنة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أنمها”، إحاطات.  

ورجحت بعض المصادر أن يصدر المجلس بيانا يطالب فيه الحوثيين بوقف جميع العمليات العسكرية ضد مأرب ووقف الهجمات الصاروخية، لإظهار جديتهم في البحث عن حل سياسي ودبلوماسي للأزمة اليمنية.

ومن المتوقع أن يسلط لوكوك الضوء على سوء الأوضاع الإنسانية، وعن قلقه من العمليات العسكرية الهجومية الحوثية على مأرب.

وكان لوكوك قد أعرب في وقت سابق، عن قلقه من الأوضاع في مأرب، لافتا إلى أن الهجوم الحوثي قد يؤدي إلى تشريد مليوني يمني ويهدد أرواح المدنيين، بما فيهم النساء والأطفال.

كما يتوقع أن يتطرق في إحاطته إلى تأخر إرسال بعثة فنية أممية للتعامل مع ناقلة النفط صافر في البحر الأحمر، والتي قد تتسبب في كارثة بيئية كبيرة جدا.

تأتي تلك الجلسة بعد أن شهدت الأسابيع الأخيرة اتصالات دبلوماسية مكثفة خلف الكواليس في الأمم المتحدة، وفي المنطقة، للوصول إلى وقف سريع لإطلاق النار في اليمن، مع فتح أكبر لميناء الحديدة أمام الملاحة الدولية، وفتح مطار صنعاء.

ربما يعجبك أيضا