المرصد السوري: قوات النظام تصادر مئات العقارات في الغوطة الشرقية

ولاء عدلان

رؤية

دمشق – أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، بأن قوات النظام السوري تقوم حاليا بمصادرة مئات العقارات في الغوطة الشرقية.

وذكر المرصد – عبر موقعه الإلكتروني- أن دوريات تابعة للفرع 277 المعروف بـ”الأمن العسكري” عمدت منذ مطلع الأسبوع الجاري إلى استملاك مئات الشقق السكنية والمحال التجارية والمزارع مجددًا في عدة مناطق بالغوطة الشرقية، وذلك بموجب قرارات “حجز احتياطي”.

وأوضح أن الدوريات التابعة لـ “الأمن العسكري” استولت على أكثر من 40 منزلًا ومحل تجاري بمدينة سقبا ضمن أحياء الجوزة وقرب دوار الجمعية والمعصرة ومنطقة سقبا البلد، كما استولت على أكثر من 100 منزل ومزرعة ومحل تجاري بمدينة دوما وتركزت في كل من شارع الجلاء، ومحيط المدينة الرياضية، والبرج الطبي، والحجارية، وشارع القوتلي ومزارع العب، كما استولت على نحو 150 منزلًا ومحلا بمدن وبلدات أخرى منها مدينة زملكا وعربين قرب منطقة المحطة.

وأشار إلى أن جميع تلك الممتلكات التي جرى مصادرتها مجددًا تعود لمواطنين معارضين إما متواجدين في الشمال السوري أو خارج البلاد في الدول العربية والأوربية أو قلة قليلة منهم ما يزالون في الغوطة الشرقية، موضحا أن بعض الممتلكات التي صُدرت كان يقيم فيها أقرباء ملاكها الأصليين، وأمهلتهم قوات النظام مدة زمنية لا تتجاوز الـ 20 يومًا لمغادرتها.

وقال مصادر أهلية للمرصد السوري: إن ضباط من أبناء الساحل السوري، جرى توطينهم برفقة عوائلهم ببعض المنازل التي صدر بحق أصحابها قرار بـ”الحجز الاحتياطي” في بلدة عين ترما وناحية كفربطنا ومدينة المليحة، مما شكل حالة من الخوف والذعر لدى السكان المحليين بالغوطة الشرقية، متهمين النظام باتباع سياسية التغيير الديموغرافي لسكان المنطقة.

وذلك بالتوازي مع استمرار عمليات شراء عقارات في مدن وبلدات الغوطة الشرقية من قبل مجموعة أشخاص يتبعون لميليشيا “لواء العباس” المحلية الموالية للقوات الإيرانية.

ربما يعجبك أيضا