الصومال.. فشل المحادثات بين روبلي واتحاد مرشحي الرئاسة

ولاء عدلان

رؤية

مقديشو – أنتهت الجولة الثالثة من المحادثات بين القائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي وبين مجلس اتحاد المرشحين الرئاسيين المعارض، أمس الجمعة.

وتناولت المحادثات بين الطرفين تطورات الأوضاع السياسية في البلاد والانتخابات الفيدرالية المثيرة للجدل التي طلب المرشحون أن يكون لهم دور في المشاورات الجارية من أجل تجاوز العقبات أمامها، هذا وفقا لما ذكره موقع “الصومال الجديد” الإخباري.

وأشار عبدالرحمن عبدالشكور ورسمي أحد أعضاء اتحاد المرشحين إلى أن المحادثات التي استغرقت ساعات كثيرة انتهت بالفشل، لافتا إلى أن اتحاد مرشحي الرئاسة قدم تنازلات كثيرة للوصول إلى حالة من التوافق الوطني.

وأضاف: خلال المحادثات تبين أن القائم بأعمال رئيس الوزراء لا يعرف صلاحياته جيدا، ولا يستطيع اتخاذ قرارات دون الرجوع إلى الرئيس فرماجو الذي كان السبب الرئيسي وراء عدم إحراز تقدم في المحادثات، بحسب تعبير “ورسمي”.

من جهتها أشارت الحكومة إلى أن سبب الفشل هو تشبث المرشحين بإشراكهم في المشاورات المتعلقة بالانتخابات، وأوضحت أن ذلك ليس قرارا يخصها وحدها بل يحتاج إلى موافقة الولايات الإقليمية التي أبرمت معها اتفاقية 17 سبتمبر 2020 بشأن الانتخابات.

ربما يعجبك أيضا