وصول تجارب اللقاح الروسي في الإمارات إلى مرحلة المراقبة النهائية

ولاء عدلان

رؤية

أبوظبي – أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي “RDIF” و”بيورهيلث” و”أوروجلف” أن التجارب السريرية على لقاح كورونا الروسي في دولة الإمارات قد وصلت إلى مرحلة المراقبة النهائية، وذلك تحت إشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع وشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” ودائرة الصحة في أبوظبي.

وعقب نجاح إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح لـ 1000 متطوع، تتضمن المرحلة المقبلة من التجارب مراقبة الاستجابة المناعية لدى المتطوعين على مدار 180 يوما، هذا وفقا لما ذكرته “وام”، صباح اليوم الخميس.

 وسيتم إصدار نتائج تجارب الإمارات بحلول شهر أبريل المقبل، ودمجها مع نتائج الأبحاث الواعدة لتجارب عالمية أخرى.

وأظهرت النتائج المرحلية الأخيرة للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، حسبما ورد في مجلة “ذا لانسيت” الطبية الرائدة عالمياً، فعالية عالية بنسبة 91.6 %، إلى جانب استجابة مناعية قوية ونتائج آمنة.

وتعد التجارب السريرية في الإمارات جزءا من حملة “اللقاح من أجل الانتصار” التي تمثل إسهام دولة الإمارات العربية المتحدة في التجربة العالمية للقاح الروسي القائم على الفيروس الغدي البشري، الذي طوره معهد جاماليا الوطني لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، بالمشاركة مع صندوق الاستثمار المباشر في روسيا “RDIF”.

وستكون شركة “أوروجلف هيلث انفستمنت” ومقرها أبوظبي وشركة “بيورهيلث” شركاء التسويق والتوزيع الرسميين.

وتمت تجربة اللقاح الروسي على بالغين أصحاء من جنسيات متعددة، بعمر 18 عاماً فما فوق، يعيشون في دولة الإمارات وليس لديهم تاريخ بالحصول على تطعيم كوفيد-19 أو الإصابة به، ولم يكونوا يعانون من أي أمراض معدية أو أمراض تنفسية حادة.

وتم ترخيص اللقاح للاستخدام في روسيا في شهر أغسطس 2020، ليكون أول لقاح مرخص ضد كوفيد-19 من أصل 165 لقاحا يجري تطويرها في أنحاء العالم.

ربما يعجبك أيضا