اليمن.. ناجون من محرقة الحوثي يكشفون تفاصيل جديدة

ولاء عدلان

رؤية

صنعاء – كشف ناشطون يمنيون وناجون، عن تفاصيل جديدة تتعلق بـ”محرقة المهاجرين” التي وقعت الأسبوع الماضي بأحد مراكز الاحتجاز الخاضعة لسيطرة ميلشيات الحوثي في صنعاء.

وأفاد الناشطون بأن الحوثيين عمدوا خلال الساعات الماضية إلى دفن المهاجرين الذين قتلوا جراء الحريق الذي نشب في المركز، على عجل، وسط تكتم حول عدد القتلى، هذا وفقا لما ذكرته “العربية”، صباح اليوم الأحد.

فيما نقلت وسائل إعلام محلية وعالمية شهادات مروعة، عما يعانيه المهاجرون في سجون الحوثي من تعذيب وابتزاز.

فقد كشفت مهاجرة إثيوبية ثلاثينية من عدن، كيف تبتز ميلشيات الحوثي هؤلاء المهاجرين المحتجزين، قائلة لشبكة “دولتشي فيلله”، أنها كانت على تواصل مع أقارب لها يتواجدون بالسجن في صنعاء، لكن الاتصال انقطع قبل أيام، عدة، بعد أن طالبت الميلشيات بمبالغ مالية مقابل الإفراج عنهم.

فيما أكد المهاجر الإثيوبي علي مصطفى أنه اضطر للاتصال بأهله من أجل الحصول على مبلغ مالي قدره خمسة آلاف ريال سعودي، ليقدمه إلى الميلشيات مقابل إطلاق سراحه من سجن في العاصمة اليمنية.

كما أوضح أنه اعتقل لمدة ستة أشهر، تعرض خلالها إلى جانب عشرات المهاجرين الآخرين، للضرب والتعذيب بالكهرباء، والحديد، لاسيما بعد أن طلب منهم الحوثيون الانضمام إلى جبهات القتال، لكنهم رفضوا.

يذكر أن المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة كانت أعرب قبل أيام عن خشيتها من أن يكون عشرات المهاجرين قضوا في الحريق، استنادا إلى تقارير منظمات محلية تعمل على ملف المهاجرين.

وقالت المنظمة في بيان يوم الجمعة الماضي: “يقدّر نظراء الآن أن الوفيات تتراوح بين 30-60 شخصًا، فيما قدّرت روايات أخرى لم يتم التحقق منها سابقا عدد القتلى بالمئات”.

ربما يعجبك أيضا