السودان يطلب رسميا وساطة رباعية دولية لحل الخلاف مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

ولاء عدلان

رؤية

الخرطوم – أفادت قناة “العربية”، اليوم الإثنين، بأن السودان طلب رسميا من الولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي والأمم المتحدة التدخل كوسطاء، لحل الخلاف مع إثيوبيا حول سد النهضة.

وبعث رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، اليوم، رسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ومسؤول الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل ورئيس الكونغو فليكس تشيسكيدى بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، مطالبا التدخل للعب دور الوسيط في مفاوضات سد النهضة.

وأبدى حمدوك لأطراف الرباعية رغبته في أن تنحصر الوساطة حول النقاط الخلافية خاصة إلزامية الاتفاق وآلية حل النزاعات والقضايا الفنية الخاصة بالجفاف وتبادل المعلومات، لافتا إلى طلبه عدم الزج بتقسيم المياه في المحادثات.

كان كبير مفاوضي الحكومة السودانية في قضية سد النهضة المهندس مصطفى حسين الزبير اتهم، أمس، إثيوبيا بسوء النية وقال إن لديها أهدافا غير معلومة بتوسعة الخلاف مع الدول فضلاً عن سعيها لكسب الوقت.

وأوضح -في تصريحات نقلها موقع “السوداني” الإخباري- أن الخلافات في ملف سد النهضة هي سياسية أكثر من كونها فنية، مؤكدا أن اللجوء إلى حل الوساطة الرباعية الدولية سيكشف للرأي العام العالمي ما تقوم به إثيوبيا من مخالفات صريحة للقوانين الخاصة للمياه.

ربما يعجبك أيضا