برهم صالح: الأكراد مكون أساسي من مكونات المجتمع العراقي

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – قال الرئيس العراقي برهم صالح، إن العلاقة بين حكومة إقليم كردستان وبغداد يجب أن تكون مبنية على الدستور الحالي، مؤكدا أن الكرد مكون أساسي من مكونات المجتمع.

وقال صالح – في لقاء خاص مع قناة “سكاي نيوز”- إن “الدستور قد تكون فيه رؤى متباينة، يعني في التفسير وما إلى غير ذلك، لكن في النهاية يجب أن نحسم أمرنا، هذه العلاقة غير صحية الآن، ويجب أن يتعرض الحوار الوطني إلى ذلك بصورة جذرية، وبصورة حقيقية، الكرد مكون أساسي من مكونات هذا المجتمع، عانوا ما عانوه من التهجير والتغييب وحرب الإبادة”.

وأضاف: “لدينا حلفاء أساسيون في المنظومة العراقية وفي المجتمع العراقي الذين يرون ضرورة الإقرار بالحقوق الكردية، لكن هناك أيضا رؤى ترى المركزية في الحكم ولا تتقبل حالة الفيدرالية، الموضوع لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل، لا الكرد راضين ولا العرب راضين”.

وأوضح أن “المواطن في البصرة لم يعد راضيا عن تلك المنظومة، والمواطن في كردستان أيضا غير راض عن هذه المنظومة، يجب أن نقرأه بدقة، يجب ألا نبقى متمسكين به، نجلس وبالتي هي أحسن والحوار سيد الأحكام، وفي رأيي مع كل الخلافات، بالحوار الوطني بين أبناء هذا الوطن نتمكن من حل تلك المشاكل، أنا بالرغم من كل تلك الأزمات التي مررنا بها متفائل بأننا قادرون على تجاوز تلك المشاكل”.

ربما يعجبك أيضا