الأمين العام للأمم المتحدة: أشعر بقلق عميق إزاء استمرار المأزق السياسي في الصومال

ولاء عدلان
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

رؤية

نيويورك – حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، مساء أمس الثلاثاء، من مخاطر كبيرة على استقرار الصومال بسبب الجمود الناجم عن تعطل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال غوتيريس -وفق بيان نقله موقع “الصومال الجديد” الإخباري- “أشعر بقلق عميق إزاء استمرار المأزق السياسي فيما يتعلق بإجراء الانتخابات في الصومال، على الرغم من جولات المشاورات المتعددة التي عقدت بين الأطراف السياسية الصومالية”.

وأضاف تنطوي حالة الجمود التي طال أمدها على مخاطر كبيرة على استقرار البلد ورفاهية الشعب الصومالي، الذي يواجه بالفعل حالة إنسانية صعبة وظروفا أمنية غير مستقرة.

وحث البيان الحكومة الصومالية ورؤساء الأقاليم على الانخراط في الحوار على وجه السرعة ودون شروط مسبقة لحل الخلافات بشأن العملية الانتخابية والتوصل إلى توافق في الآراء للمضي قدما.

يأتي هذا التحذير بعد فشل المجتمع الدولي في آخر محاولة قام بها لجمع الأطراف السياسية في الصومال في اجتماع تشاوري يعقد في مقديشو لحل الخلافات المتعلقة بقضية الانتخابات، حيث تأجل المؤتمر الذي كان مقررا أن يبدأ في 22 من مارس الجاري بسبب الخلاف بين القيادة الفيدرالية وقادة الولايات على أجندة المؤتمر، وبدأ في العاصمة مؤتمران متوازيان يشارك في الأول منهما قيادة الحكومة الصومالية وبعض الولايات، بينما يشارك في الثاني قادة مجلس الإنقاذ الوطني الذي يضم رئيس مجلس الشيوخ وولاية بونتلاند واتحاد المرشحين وسياسيين المنحدرين من أرض الصومال.

ربما يعجبك أيضا