الخارجية الأمريكية: نحن في طور تحديد كيفية عودة جميع أشكال المساعدة للفلسطينيين

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، إن واشنطن في طور تحديد كيفية المضي قدمًا في استئناف جميع أشكال المساعدات للفلسطينيين، بما يتماشى مع القانون الأمريكي، بعد أن قطعت الإدارة الأمريكية السابقة الدعم عن الفلسطينيين ولاجئي فلسطين.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال – في تصريح لقناة “المملكة” الأردنية-  نعتزم تقديم المساعدة التي ستفيد جميع الفلسطينيين بمن فيهم اللاجئون.

ولم يحدد برايس قيمة الدعم الذي تعتزم واشنطن تقديمه وتوقيت استئنافه.

كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ألغى في 2018 أكثر من 200 مليون دولار من مساعدات مخصّصة للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وألغى مساعدة بقيمة 25 مليون دولار لمستشفيات فلسطينية في القدس المحتلّة.

وقررت الولايات المتحدة، في سبتمبر 2018، إيقاف تمويلها للوكالة الأممية، وقالت إنها “غير قابلة للإصلاح”، بعد أن قدمت لأونروا 364 مليون دولار في 2017، فيما كانت تعهدت بتسديد 350 مليونا للوكالة قبل أن تخفضها إلى 60 مليونا في 2018.

ودخلت “أونروا” في أزمات مالية متلاحقة بعد قطع التمويل الأمريكي، حتى وصفت حالتها بالوصول إلى “عنق الزجاجة”، لكنها عبرت عن تفاؤلها بعودة التمويل الأمريكي بعد فوز جو بايدن بالرئاسة.

وتحدث برايس عن “مراجعة” واشنطن لوجودها الدبلوماسي في القدس المحتلة كجزء من انخراط الولايات المتحدة “المجدد” مع الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، “للتأكد من إمكانية إجراء مجموعة كاملة من الأنشطة بما في ذلك المشاركة، والدبلوماسية العامة، والمساعدة، والتقارير الدبلوماسية”، وذلك في رد على سؤال عن توقيت إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية.

كانت واشنطن قررت في 2019 “دمج” سفارتها في القدس المحتلة مع القنصلية الأمريكية العامة في المدينة ذاتها.

ربما يعجبك أيضا