لبنان.. الحريري يرد على تهمة تهميش عون في مفاوضات تأليف الحكومة

ولاء عدلان
سعد الحريري

رؤية

بيروت – حذر التيار الوطني الحر في لبنان، رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري من تهميش الرئيس اللبناني ميشال عون وكتل نيابية أخرى في المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة.

واتهم التيار الذي يرأسه جبران باسيل – وهو أيضا صهر عون- الحريري بمحاولة حشد غالبية من أنصاره، هذا وفقا لما نقلته “سكاي نيوز”، فجر اليوم الأحد.

وجاء في بيان للتيار الوطني الحر أن المجلس السياسي للتيار  يحذر من “خطورة المنحى الإقصائي الذي ينتهجه الرئيس المكلف في تعامله مع رئيس الجمهورية ومع الكتل البرلمانية المعنية”.

من جهته يرى الحريري أن التيار الوطني الحر يحاول إملاء من يشغل مقاعد مجلس الوزراء حتى يكون له حق النقض “الفيتو” على قرارات الحكومة لاحقا.

ورد تيار المستقبل بزعامة الحريري على انتقاد باسيل، قائلا في بيان صدر، مساء أمس السبت: لا نفهم حقيقة أن باسيل يعتبر أن القرار السياسي للرئيس وكأنه “خاتما في إصبعه”، في إشارة إلى أن “صهر الرئيس” يريد السيطرة على صنع القرار السياسي في القصر الرئاسي.

وأضاف بيان “المستقبل”: أن الأولوية لدى الرئيس المكلف ما زالت تشكيل حكومة من اختصاصيين لا ينتمون إلى أحزاب لوقف الانهيار المالي.

وجرى ترشيح الحريري في أكتوبر الماضي، لتشكيل حكومة بعد استقالة حكومة حسان دياب في أعقاب انفجار مرفأ بيروت.

ويوم الإثنين الماضي، لم يحقق الاجتماع الثامن عشر بين الحريري وعون أي نتائج ملموسة، ويدور خلاف منذ أشهر بين الرجلين حول تشكيل الحكومة، مما يبدد الآمال في تغيير مسار الانهيار المالي المتفاقم في لبنان.

ربما يعجبك أيضا