وزير الخارجية الجزائري: العمليات العسكرية غير كافية لمكافحة الإرهاب في الساحل

ولاء عدلان

رؤية

مدريد – أكد وزير الخارجية الجزائري صبري بوقدوم، اليوم الأربعاء، أن العمليات العسكرية غير كافية لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي.

وقال بوقدوم -في تصريحات صحفية على هامش زيارته إلى مدريد- إن الإرهاب ظاهرة عابرة للأوطان، لذلك فإن التعاون الدولي ضرورة لمكافحتها، مؤكدا أهمية منطقة الساحل للجميع، وللإسبان تحديدا.

واعتبر أن الجماعات الإرهابية مهما كانت تسمياتها كلها متشابهة، وأن هناك تجددا مستمرا للظاهرة، هذا وفقا لما نقلته صحيفة “النهار” الجزائرية.

وأضاف: إذا تحتم العمل بوسائل عسكرية لمكافحة الإرهاب فإنه من الضروري استيعاب ما يجري ومعالجة الأسباب العميقة للظاهرة، مشيرا إلى ضرورة المعالجة الجدية لمشاكل التنمية.

وتابع: العمليات العسكرية ليست كافية من أجل القضاء على نشاطات الجماعات الإرهابية، فلدينا أمثلة مثل العملية العسكرية الفرنسية “برخان” بالساحل، حيث نشرت باريس في إطارها 5100 جندي، إضافة إلى بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي “مينوسما”، التي تضم أكثر من 15000 عسكري، كل ذلك لم يكن كافيا للقضاء على الإرهاب في المنطقة، لأن هذه العمليات لا تعالج السبب العميق للإرهاب.

ربما يعجبك أيضا