الحكومة اليمنية: جاهزون لإنجاز صفقة تبادل أسرى مع الحوثي

ولاء عدلان

رؤية

صنعاء – أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية، مساء أمس الثلاثاء، عن جاهزيتها لإنجاز صفقة تبادل للمحتجزين مع ميلشيا الحوثي الانقلابية، وفقا لمبدأ “الكل مقابل الكل” بمناسبة قدوم شهر رمضان.

وقال رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات تبادل الأسرى، هادي هيج: “نعلن جاهزيتنا للقيام بصفقة الكل مقابل الكل بمناسبة قدوم شهر رمضان”، هذا وفقا لما نقلته “العربية”.

يأتي هذا الإعلان بعد يوم على طلب القيادي في ميلشيا الحوثي محمد الحوثي، “بتبادل كامل للأسرى” بمناسبة شهر رمضان.

بدوره، شكك وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في تصريحات قيادات ميلشيات الحوثي عن تبادل الأسرى، ووصفها بأنها “حديث للاستهلاك السياسي والإعلامي”.

وقال الإرياني -في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية- “إن ميلشيا الحوثي تهدف من وراء هذه التصريحات تضليل أهالي أسراها لدى الجيش الوطني بأنها تبذل جهودا لاستعادتهم، بينما الحقيقة أنها لا تبذل أي جهد يذكر، وتصر في مختلف جولات الحوار على التفاوض على أسماء تنحدر من أسر ومناطق محددة”.

وأشار إلى أن ميلشيا الحوثي وفي جولة التفاوض الأخيرة في الأردن لتنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق سويسرا والذي كان يشمل 301 من الأسرى والمختطفين من الجانبين مع إمكانية توسيع القائمة لتشمل آخرين، طرحت شروطا تعجيزية بهدف تعطيل المفاوضات، مؤكدا أن وفد الميلشيات المفاوض هدد صراحة بأنه سيستعيد أسراه في مأرب بالقوة.

وأضاف “في هذه الجولة رفضت ميلشيا الحوثي منذ البداية مناقشة موضوع المشمولين الأربعة بقرار مجلس الأمن وإيضاح مصيرهم والسماح بتواصلهم بأسرهم، أو ضم السياسيين والصحافيين والأكاديميين والحقوقيين والنشطاء المختطفين قسريا في معتقلاتها غير القانونية منذ 6 أعوام كنسبة في قائمة التبادل”.

ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوث الخاص لليمن مارتن غريفثس لإعطاء هذا الملف الإنساني الأولوية في جهودها، والضغط على ميلشيا الحوثي للوفاء بالتزاماتها وفق اتفاق السويد وإطلاق كافة الأسرى والمختطفين على قاعدة “الكل مقابل الكل”، ولمّ شملهم بأسرهم مع اقتراب شهر رمضان.

ربما يعجبك أيضا