الحكومة الصومالية تعلن انهيار محادثاتها مع رؤساء الولايات بشأن الانتخابات

ولاء عدلان

رؤية

مقديشو – أعلنت حكومة تصريف الأعمال الصومالية، أمس الأربعاء، انهيار المحادثات بينها وبين رؤساء الولايات بشأن الانتخابات الفيدرالية في مقديشو.

وأشار القائم بأعمال وزير الإعلام عثمان أبوبكر دوبي إلى أن المحادثات لم تسفر عن شيء بسبب تعنت رئيسي جوبالاند وبونتلاند، هذا وفقا لما ذكره موقع “الصومال الجديد” الإخباري المحلي.

وقال دوبي: إن الحكومة تؤكد للشعب الصومالي أن رئيسي بونتلاند وجوبالاند لا يريدان إجراء انتخابات على أساس اتفاقية 17 سبتمبر ومذكرة التفاهم الموقعة في 16 فبراير.

من جهتهما نفت كل من بونتلاند وجوبالاند أن تكونا مسؤولتين عن فشل المحادثات، وأبدت الولايتان في بيان صحفي مشترك استغرابهما لإعلان الحكومة انهيار المحادثات.

وأشارتا إلى أن الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو دعا أثناء محادثات أمس، المشاركين إلى إجراء مزيد من المشاورات لكن الحكومة أعلنت فشل المحادثات في وقت الاستراحة.

وقالت الولايتان في البيان: نؤكد للشعب الصومالي والمجتمع الدولي أن المحادثات لم تفشل وأن المشاورات ستستمر.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تبادر فيها الحكومة الصومالية إلى إعلان فشل المشاورات بشأن الانتخابات، حيث سبق أن أعلنت الفشل أيضا في آخر جولة من المشاورات عقدت في مدينة دوسمريب عاصمة ولاية غلمدغ في فبراير الماضي.

ربما يعجبك أيضا