والي غرب دارفور: ارتفاع حصيلة المواجهات القبلية إلى 132 قتيلاً

ولاء عدلان

رؤية

الخرطوم – كشف والي غرب دارفور محمد عبدالله الدومه، اليوم الخميس، عن ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات القبلية بالولاية السودانية إلى 132 والجرحى إلى 155.

وقال الدومه: “طلبنا قوات للمساندة لكنها لم تأت حتى الآن، والقوات المتواجدة لا يمكن أن تواجه الموقف”، هذا وفقا لما نقلته “العربية”.

وأضاف: أن الأوضاع الآن مستقرة نوعا ما، لا قتال، وخدمات الكهرباء والمياه عادت إلى المدينة، لكن هناك أعمال نهب لم تتوقف، ما يؤكد حاجة الولاية لتعزيزات عسكرية.  

وتتركز الاشتباكات القبلية في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، منذ الثالث من أبريل.

واندلعت الاشتباكات الأخيرة، السبت الماضي، إثر مقتل شخصين من قبيلة المساليت في مخيم للنازحين في الجنينة، بحسب وكالة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، والتي أضافت أن اثنين آخرين من قبيلة المساليت أصيبا في إطلاق النار.

ونشب القتال بعد ذلك بين قبيلتي الرزيقات والمساليت، حيث حشدت كلا القبيلتين مسلحيها، وقالت الأمم المتحدة إن أصوات إطلاق النار لم تتوقف في الجنينة على مدى عدة أيام، وأعلنت السلطات السودانية حال الطوارئ في غرب دارفور.

وعلقت الأمم المتحدة، الإثنين الماضي، جميع الأنشطة الإنسانية نتيجة لإغلاق الطرق حول الجزء الجنوبي من الجنينة، مشيرة إلى أن أكثر من 700 ألف شخص تضرروا من الاشتباكات، حيث تشكل الجنينة مركزا لنقل المساعدات إلى المنطقة التي دمرها الصراع.

ربما يعجبك أيضا