مشروع قانون أمريكي يربط المساعدات لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – تعتزم عضو الكونجرس الأميركي عن ولاية مينيسوتا بيتي ماكولوم، التقدم بمشروع قانون يربط المساعدات الأمريكية المقدمة لإسرائيل باحترامها حقوق الشعب الفلسطيني.

وقد مارست المؤسسات الفلسطينية العاملة على الساحة الأمريكية حملة ضغط للتواصل مع أعضاء كونجرس، للتوقيع على مشروع القانون الذي يحظى بدعم قطاعات ومنظمات أمريكية رئيسية وفاعلة، وفقا لما نقلته “وفا”، صباح اليوم الخميس.

وقالت ماكولوم – في وثيقة مشروع القانون- إن القانون يهدف للدفاع عن حقوق الإنسان للأطفال والأسر الفلسطينيين الذين يعيشون في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي.

ودعت في رسالة منفصلة أعضاء الكونجرس الملتزمين بتعزيز حقوق الإنسان والسلام والعدالة للفلسطينيين أن يشاركوا برعاية هذا القانون.

ويحظر مشروع القانون استخدام الأموال الممنوحة لإسرائيل من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين في كل من الحالات:

– الاعتقال العسكري أو الإساءة أو سوء معاملة الأطفال الفلسطينيين أو الاعتقال العسكري الإسرائيلي.

– دعم مصادرة وتدمير الممتلكات والمنازل الفلسطينية بما ينتهك القانون الدولي الإنساني.

– أي دعم أو مساعدة لضم إسرائيل أحادي الجانب للأراضي الفلسطينية في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

ويحظى القانون بدعم واسع من ممثلي تحالفات تضم عشرات الكنائس الأمريكية وحركتي “جي ستريت”، وأصوات يهودية من أجل السلام، وعدة مؤسسات فلسطينية أمريكية، بينها: حركة عدالة، والمنظمة الحقوقية لفلسطين، ومنظمات للمسلمين، بينها: مؤسسة مسلمون أمريكيون من أجل فلسطين.

وكشف عضو الهيئة الإدارية للمجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة سنان شقديح عن توجه لإطلاق وتنظيم فعالية واسعة لدعم هذا القانون، ودفع أعضاء كونجرس آخرين للتوقيع عليه، وتم الاتفاق على ذلك خلال لقاء عقد الأسبوع الماضي بين المؤسسات الفلسطينية والمستشارين السياسيين لعضو الكونجرس ماكولوم.

ربما يعجبك أيضا