مسؤول إيراني يعترف: «الحرس الثوري» يدرب ويسلح ميليشيات الحوثي اليمنية

ولاء عدلان

رؤية

طهران – أقر مساعد قائد فيلق القدس الإيراني للشؤون الاقتصادية، رستم قاسمي، بتقديم الحرس الثوري الإيراني السلاح لميليشيات الحوثي في اليمن وتدريب عناصرها.

واعترف القيادي في فيلق القدس – في حديث لوسائل إعلام، أمس الأربعاء، بوجود ضباط إيرانيين مع الحوثيين في اليمن، مضيفا أن “ما يمتلكه الحوثيون من أسلحة هو بفضل مساعداتنا”، هذا وفقا لما نقتله “العربية”.

وتعليقاً على هذه التصريحات، قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني: إن “اعترافات قيادات النظام الإيراني الواضحة وآخرها تصريح مساعد قائد فيلق القدس المدعو رستم قاسمي، عن دور طهران في الانقلاب، وتقديمها دعماً عسكرياً لميليشيا الحوثي، وانخراطها في القتال إلى جانب الحوثيين على الأرض، انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية، وتحدٍ سافر لإرادة المجتمع الدولي”.

إلى ذلك أوضح الإرياني أن “التصريحات تعيد تسليط الضوء على الدور الإيراني المزعزع لأمن واستقرار اليمن، ومسؤوليته عن المأساة الإنسانية التي خلفتها الحرب، واستخدام طهران ميليشيا الحوثي كأداة لتنفيذ أجندتها التوسعية وسياسات نشر الفوضى والإرهاب في المنطقة، وتهديد المصالح الدولية في البحر الأحمر وباب المندب”.

كما شدد قائلاً: “المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي مطالبون بالنهوض بمسؤولياتهم وفق مواثيق ومبادئ الأمم المتحدة، والضغط على النظام الإيراني، لوقف تدخلاته المزعزعة لأمن واستقرار اليمن والمنطقة، ودوره في تقويض الجهود التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة للتهدئة وحل الأزمة بطريقة سلمية”.

ربما يعجبك أيضا