الحريري يزور الفاتيكان ويلتقي البابا فرانسيس

ولاء عدلان

رؤية

روما – أفاد الفاتيكان، بأن البابا فرانسيس التقى، اليوم الخميس، رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري.

تأتي زيارة الحريري إلى الفاتيكان في الوقت الذي يمر فيه لبنان بأسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث بعد عقود من الفساد المستشري، فمنذ أواخر عام 2019، فقدت العملة المحلية 90% من قيمتها، ويعيش أكثر من نصف سكان البلاد الآن في فقر، وفقًا للبنك الدولي.

وخلال اللقاء – الذي استمر لنحو 30 دقيقة- حث البابا جميع القادة السياسيين اللبنانيين على “الالتزام بشكل عاجل بما يعود بالنفع على الأمة”، كما أكد رغبته في زيارة لبنان بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، وفقًا لبيان صادر عن المتحدث باسم الفاتيكان.

وأعلن الحريري بعد سلسلة لقاءات أجراها في الفاتيكان أنّ: “البابا فرنسيس يريد زيارة لبنان ولكن بعد تشكيل الحكومة”، هذا وفقا لما نقلته “العربية”.

وردّ الحريري على تصوير الأزمة الحكومية وكأنها أزمة طائفية، بالقول: “أظن أن الفاتيكان يعلم أكثر من الجميع أساس المشكلة في لبنان، وأن المسألة سياسية وليست طائفية”، موضحاً “هناك فريق أساسي في لبنان يعرقل تشكيل الحكومة ويعرف اللبنانيون والمجتمع الدولي من الذي يعرقل”.

وفتح الحريري النار علنا، على رئيس التيار الوطني الحرّ، النائب جبران باسيل، حيث صوّب أصابع الاتهام بالمباشر، قائلا: “عرقلة تشكيل الحكومة تتعلق بمشاكل خارجية لدى باسيل وحلفائه”.

ويقوم الحريري بجولة في الشرق الأوسط وأوروبا لكسب التأييد لجهوده لتشكيل الحكومة، حيث لم يتمكن من تشكيل حكومة بعد ستة أشهر من اختياره لمنصب رئيس الوزراء وسط خلافات عميقة بينه وبين الرئيس ميشال عون.

ربما يعجبك أيضا