إثيوبيا: تمسك الخرطوم بمحادثات الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة خطوة واعدة

ولاء عدلان

رؤية

الخرطوم – قال السفير الإثيوبي لدى السودان يبلتال إيمرو، اليوم السبت، إن تصريح السودان الأخير بشأن تمسكه بالمحادثات التي يقودها الاتحاد الأفريقي لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير، هو خطوة واعدة من شأنها أن تساعد الدول الثلاث المفاوضة على التوصل إلى توافق في الآراء.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن إثيوبيا تشجع هذه الخطوة كونها “إيجابية” وتساعد جميع الأطراف، ومع ذلك، فإن نشاط السودان للحصول على دعم من الدول الأفريقية خارج مسار الاتحاد “سيعقد الجهود”.

وأشارت التصريحات الإثيوبية إلى أن مصر والسودان بذلتا محاولات متواصلة لفرض توقيع إثيوبيا على اتفاقية ملزمة من شأنها “تقييد استخدامها في المستقبل” لنهر النيل، ورغم أن قرار السودان يحمل “دلالات سياسية”، إلا أن التزامه بمواصلة المحادثات تحت مظلة الاتحاد الأفريقي “أمر واعد وبناء”، هذا وفقا لما نقلته “سكاي نيوز”، منذ قليل.

وجاءت تصريحات السفير الإثيوبي بعد تصريحات قوية للخارجية السودانية أشارت إلى أن أديس أبابا تعبئ الرأي العام سعيا لتعبئة سد النهضة.

وبلهجة حادة، أكدت الخرطوم أن المساعي الإثيوبية للتنصل من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية تتسم بعدم المسؤولية، مشيرة إلى أن محاولات أديس أبابا لوصف الاتفاقات التاريخية، بأنها إرث استعماري لا يعتد به، تمثل نهجا مضرا ومكلفا.

ربما يعجبك أيضا