ائتلاف النصر العراقي: الدولة ليست ملكا لأحد والتمرد عليها ممنوع

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أكد “ائتلاف النصر” العراقي برئاسة حيدر العبادي، اليوم الخميس، أن بناء الدولة مسؤولية تضامنية، وعلى الجميع تحمّل مسؤولياته ببناء الدولة وفق منطقها ومقتضياتها ومصلحة مواطنيها.

وقال الائتلاف الذي يتزعمه رئيس الورزاء السابق حيدر العبادي – في بيان نشره موقع “الفرات نيوز”- إن “العراق يمر بمرحلة حاسمة وخطيرة وتحوّلية، فأما أن تسير الدولة إلى النظام والسيادة وتحقيق مطالب الشعب، وأما أن تنهد على رؤوس الجميع”.

وأضاف: أنّ “التجاوز والاستقواء والتمرد على الدولة ممنوع، وأيضاً، الفتنة والفوضى والاستلاب كارثة، والمسؤولية تقتضي تقوية الدولة والالتزام بمرجعيتها ونظامها ومصالح مواطنيها حِفظاً للشعب والدولة معاً، وتقديراً وعرفاناً للتضحيات الكبيرة التي قدمها المقاتلون الشجعان”.

وطالب “بتغليب نهج الدولة على اللا دولة، سواء بالخطاب أو الممارسة، والاحتكام الى النهج الديمقراطي والسلمي والتضامني من قبل الشعب والقوى السياسية والمتطوعين الأبطال ومؤسسات الدولة”.

وشدد على أن “لا أحد فوق القانون والمساءلة، فيجب الاحتكام إلى الدولة ومنطقها و مصالح شعبنا، وإلّا ستحل الفوضى، وليس هناك من مستفيد عندها إلا الأعداء”.

وتابع: أنّ “الانتخابات الحُرة النزيهة الآمنة هي السبيل الوحيد للحكم وممارسة السلطة، وأنّ شرعية النظام السياسي وشرعية ممارسة الحكم، يتوقفان على شرعية الانتخابات ممارسةً ووصولاً إلى السلطة”.

ولفت الى أنّ “الوطن حِصن الجميع، ولا حِصن خارج الدولة، والدولة ليست مُلك أحد، رمزاً كانت أم كيانا، الدولة مُلك شعبها”، مؤكدا أن المواقع ليست إمتيازاً بل مسؤولية تجاه الشعب والتاريخ.

يأتي بيان “النصر” تعليقا على قرار اعتقال القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح، والجدل الذي أثاره بين قيادة الحشد وحكومة مصطفى الكاظمي.

ربما يعجبك أيضا