الرئاسة اللبنانية تتهم تيار المستقبل بعرقلة تشكيل الحكومة

ولاء عدلان

رؤية

بيروت – فتحت الرئاسة اللبنانية، اليوم الأربعاء، النار على تيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، حيث وجهت اتهامات مباشرة للتيار بعرقلة محاولات تشكيل حكومة الإنقاذ.

وقالت الرئاسة اللبنانية – في بيان بثته عبر حسابها على “تويتر”- يواصل تيار “المستقبل” بالتزامن مع الاتصالات  الجارية لتشكيل الحكومة حملاته على رئاسة الجمهورية حينا وشخص الرئيس ميشال عون أحيانا مستعملا عبارات وتوصيفات تدل على المستوى المتدني الذي وصلت إليه أدبيات القيمين على هذا التيار، ولعل بيان أمس خير دليل على ذلك.

وأضاف البيان: لقد آثرت الرئاسة طوال أسابيع عدم الدخول في أي سجال مع “المستقبل” رغم الأضاليل والتعابير الوقحة المستعملة، إفساحا في المجال أمام المبادرات لمعالجة الوضع الحكومي خصوصا بعد موقف مجلس النواب تجاوبا مع رسالة الرئيس وما تلاه من تحرك قام به الرئيس بري بالتعاون مع حزب الله.

وتابع: ستمرار هروب الرئيس المكلف سعد الحريري من تحمل مسؤولياته في تأليف حكومة متوازنة وميثاقية تراعي الاختصاص والكفاءة وتحقق المشاركة يشكل إمعانا في انتهاك الدستور ووثيقة الوفاق الوطني وينم عن رغبة واضحة ومتعمدة في تعطيل عملية تشكيل الحكومة.

واستطرد: “المستنقع الذي يدّعي بيان تيار المستقبل أن البلاد غارقة فيه، هو من إنتاج منظومة ترأسها تيار “المستقبل” وتسلطت على مقدرات البلاد”، مضيفا “أن تيار المستقبل من خلال إطلاق النار مسبقا على الاقتراح المطروح بالدعوة إلى عقد مؤتمر حوار وطني في بعبدا لمعالجة الأوضاع في البلاد ومحاولة إيجاد حل للأزمة الحكومية، إنما يريد قطع الطريق على أي محاولة إنقاذية لتأليف الحكومة وإجراء الإصلاحات اللازمة”.

وختمت الرئاسة بيانها قائلة: نأمل أن تصل المساعي ‘لى خواتيم سعيدة بتأليف حكومة في أسرع وقت ممكن للإنكباب على الإصلاحات المطلوبة إذ يكفي ما تحمله اللبنانيون من عذاب نتيجة ممارسة هذه المنظومة، ولابد من التأكيد أن رئاسة الجمهورية هي اليوم على مفترق طرق مع من يخرج عن الدستور أو يبقى صامتا حيال كل ما يجري علما أن مصلحة لبنان العليا تسمو كل اعتبار، ومعها مصلحة الشعب الذي هو مصدر السلطات.

ربما يعجبك أيضا