في أول انتخابات منذ 16 عاما.. المعارضة في أرض الصومال تفوز بالأغلبية البرلمانية

ولاء عدلان
أرض الصومال

رؤية

مقديشو – أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إقليم أرض الصومال، اليوم الأحد، عن فوز حزبين معارضين بأغلبية المقاعد في أول انتخابات برلمانية يجريها الإقليم منذ 16 عاما.

وقالت اللجنة إن حزب أرض الصومال الوطني الذي يطلق عليه اسم “وداني” فاز بعدد 31 مقعدا من مقاعد البرلمان وعددها 82 مقعدا، في حين حصل حزب “العدالة والرفاه” على 21 مقعدا، أما حزب “الوحدة والتنمية” الحاكم فحصل على 30 مقعدا، هذا وفقا لما نقلته “رويترز”.

وكانت الانتخابات تعطلت لمدة 10 سنوات بسبب نزاع بين الأحزاب الثلاثة على تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات وتمت تسوية هذا الخلاف في الآونة الأخيرة.

وأعلن حزبا المعارضة في بيان مشترك، عن تشكيل تحالف سياسي لتحديد رئيس برلمان أرض الصومال، في إشارة إلى أن الحزبين سيتفقان على مرشح موحد لرئاسة المجلس.

وأكد الحزبان – اللذان فازا معا أيضا بأغلبية مقاعد الانتخابات البلدية- أنهما يهدفان إلى التعاون في المجالس المحلية في مختلف أنحاء الإقليم واختيار رؤساء البلديات.

ولم تفز أي من 13 امرأة كن مرشحات في الانتخابات.

وكان ساسة في الإقليم وصفوا الانتخابات بأنها نموذج للاستقرار النسبي في أرض الصومال الذي انشق عن الصومال في 1991 لكنه لم يحظ باعتراف دولي واسع باستقلاله.

ورشحت الأحزاب الثلاثة إجمالا 246 مرشحا لخوض الانتخابات.

وقالت لجنة الانتخابات إن أكثر من مليون ناخب سجلوا أنفسهم للمشاركة في التصويت من بين سكان الإقليم البالغ عددهم نحو 4 ملايين نسمة.

ربما يعجبك أيضا