الصحة العالمية: الوضع الوبائي في العراق مقلق

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في العراق ما يزال مقلقا، موضحة أن انتهاء الجائحة مرهون بالتزام المواطنين بالتدابير الوقائية وزيادة التطعيمات.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق ورئيس بعثتها أحمد زويتن -في تصريح نقلته “السومرية نيوز”، اليوم الإثنين- إن “الموقف الوبائي لكورونا في العراق مر بمراحل عديدة، إذ كان نسق الزيادة التي تم تسجيلها في الإصابات والوفيات في أول أسبوع من شهر فبراير من العام الحالي مقلقا، وبعدها تم تسجيل مستويات قياسية في عدد الإصابات خلال شهري أبريل ومايو تجاوز 8000 إصابة يوميا وفق الفحوصات المختبرية التي تجريها وزارة الصحة العراقية”.

وأضاف أن “الوضع الوبائي الحالي في تحسن وأكثر استقرارا من الأسابيع الماضية، بعد أن سجل نصف معدل الإصابات التي كانت تسجل في منتصف أبريل ومايو، إذ تجاوز معدل الإصابات الحالي 4000 إصابة يوميا، لكننا بالرغم من انخفاضها، ما نزال نرى تأثير ظهور متغيرات الفيروس وتخفيف الإجراءات الاحترازية وضعف الإقبال على اللقاح”.

وأوضح أنه “لو كان هناك التزام بالتدابير الوقائية والاحترازية لكان من الممكن أن يكون الموقف الوبائي أفضل مما هو عليه الآن بكثير، إذ نرى الآن زيادة في حركة الأسواق التجارية والمولات، وعدم ارتداء الكمامات، والتجمعات وضعف الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي”.

ربما يعجبك أيضا