الهجرة العراقية: عدد النازحين المتبقين في المخيمات تقلص إلى 37 ألفا

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – كشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم الأحد، عن تقلص أعداد النازحين من 750 ألفا بعد العام 2014 إلى 37 ألفا وفق أخر الإحصائيات.

وقال وكيل الوزارة كريم النوري – في تصريح نقلته “السومرية نيوز”- إن “هناك 26 مخيما في إقليم كردستان موزعة بواقع 16 في دهوك و6 في أربيل و4 في السليمانية”.

وأضاف أن “المجموع الكلي لأعداد النازحين وفق أخر إحصائية يبلغ 37 ألفاً منهم 30 ألفا في مخيمات كردستان والبقية في مخيمي الفلوجة بمحافظة الأنبار والجدعة في نينوى”، موضحا أن “أغلب نازحي مخيمات كردستان هم من سنجار والمناطق المحيطة بها”.

ولفت إلى “تقلص أعداد الأسر النازحة من 750 ألفا بعد العام 2014 إلى 37 “ألفا”، مشيرا إلى “عودة الكثير من الأسر خلال الأشهر الأخيرة إلى ديارهم وإغلاق أكثر من 50 مخيما”.

وبين أن “بعض النازحين استوطنوا في المناطق التي هاجروا إليها وبعضهم في المناطق التي نزحوا منها”، أما بالنسبة للنازحين السوريين فلهم “معسكر خاص في كردستان تحت إشراف الوزارة”.

وتابع: أن الوزارة تعمل ضمن إطار البرنامج الحكومي لإعادة النازحين إلى ديارهم طوعا وليس قسرا ضمن ما يتوفر لهم من خدمات، إذ لا يمكن إرجاعهم بالقوة في حال وجود خلافات عشائرية وضعف البنية التحتية أو قضايا أمنية، لذا نحاول تذليل الصعوبات بالتعاون مع المنظمات الدولية لإعادتهم.

ربما يعجبك أيضا