بري للرئيس اللبناني: طلبكم بتسمية وزيرين غير دستوري

ولاء عدلان

رؤية

بيروت – صعد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، اليوم الأربعاء، من وتيرة الرد على محاولة تيار الرئيس اللبناني ميشال عون عرقلة مساعي تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

وقالت رئاسة المجلس النيابي – في بيان نقله موقع “القوات اللبنانية”- “بإسم الشعب اللبناني تحركنا ونتحرك..  وقرار تكليف رئيس الحكومة خارج عن إرادة رئيس الجمهورية بل هو ناشئ عن قرار النواب أي  السلطة التشريعية، والذي يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة هو الرئيس المكلف وفق المادة 64 من الدستور، وبالتالي من حق رئيس البرلمان أن يحاول بناءً على طلب رئيس الحكومة المكلف أن يساعده في أية مبادرة قد يتوصل إليها”.

وأوضح البيان أن رئيس الجمهورية الذي يعود له صلاحية التوقيع مرسوم تشكيل الحكومة بالاتفاق مع رئيسها أبدى كل رغبة بتدخل رئاسة المجلس ممثلة في شخص نبيه بري لتذليل عقبات تشكيل الحكومة.

وأضاف – موجها خطابه للرئيس عون- ارتفع عدد الوزراء إلى 24 ، وتم حل موضوع حقيبة الداخلية إلى أن أصريتم على 8 وزراء + 2  يسميهم رئيس الجمهورية – الذي ليس له حق دستوري بتسمية وزير واحد فهو لا يشارك بالتصويت فكيف يكون له أصوات بطريقة غير مباشرة-  ومع ذلك أبدت رئاسة المجلس استعدادها للموافقة على هذه الصيغة، لكن كل شيء تعطل والبلد ينهار والمؤسسات تتآكل والشعب يتلوى.

وتابع: “جدار القسطنطينية ينهار مع رفض مبادرة وافق عليها الغرب والشرق وكل الأطراف اللبنانية إلا طرفكم الكريم:  فأقدمتم على البيان البارحة صراحة تقولون لا نريد: سعد الحريري رئيساً للحكومة”، مضيفا: هذا ليس من حقكم، وقرار تكليف “الحريري” ليس منكم، والمجلس النيابي قال كلمته مدّوية جواب رسالتكم إليه بأنه “لا يرى حاجة لسحب تكليف الحريري”.

ربما يعجبك أيضا