مستشار البرهان: ما يثار بشأن الخلاف مع حميدتي مجرد إشاعات هدفها تدمير السودان

ولاء عدلان

رؤية

الخرطوم – بعد أن نفى مجلس السيادة بالسودان شائعات وجود خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع، أكد المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة، الطاهر أبوهاجا، اليوم الخميس، أن التوضيح الذي قدمه رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو “حميدتي”، كان مهماً للغاية وجاء في توقيته.

وقال أبوهاجا -في تصريحات خاصة لـ”العربية”- إن حديث البرهان ودقلو أمس، مع القيادات الأمنية أثبت بوضوح أن المنظومة الأمنية ستظل متماسكة ومنسجمة، وإن قادتها على درجة عالية من الوعي بما حدث في بعض الدول المجاورة.

كما شدد على أن ما يثار حول الخلافات بين الرجلين محض كذب وإشاعات هدف مروجوها تدمير السودان وتفكيكه، مؤكدا أن المنظومة الأمنية شاركت في التحول الذي حدث في البلاد وستظل تحمي هذا التحول حتى يحقق أهدافه في الديمقراطية والدولة المدنية.

إلى ذلك وصف تصريحات بعض المسؤولين -الذين لم يسمهم- حول خلافات في المنظومة الأمنية بـ”المضرة”، معتبراً أنها ترسل إشارات سالبة إلى الخارج.

أما فيما يخص موضوع الفشقة، فشدد على أن السودان أكد مراراً أنه لا يريد حرباً مع إثيوبيا، قائلاً إن أديس أبابا تعلم تبعية المنطقة للسودان ويجدر بها الاعتراف بذلك.

وعلّق أيضاً حول الحديث عن حشود إثيوبية على الحدود بين البلدين في الفشقة وتجدد القتال في إقليم تيغراي الإثيوبي المتاخم للسودان، مؤكدا أن ما يحدث في إثيوبيا أمر يخصها.

وفيما يتعلق بموضوع سد النهضة، استبعد أن يلجأ السودان إلى الخيار العسكري لحل خلافاته مع إثيوبيا، لافتاً إلى أن مرجعيته في ذلك هو القانون الدولي والحلول الدبلوماسية.

يذكر أن بياناً مشتركاً نادرا صدر أمس، عن الجيش وقوات الدعم السريع ضمن الحكومة الانتقالية شدد على أن قواتهم متحدة في الدفاع عن البلاد، وأن الشائعات عن وجود خلافات في هذا الشأن زائفة.

وقال البيان إن “القوات المسلحة والدعم السريع على قلب رجل واحد للمحافظة على أمن الوطن والمواطنين ووحدة التراب وأنهما بالمرصاد للعدو الذي يسعى إلى تفكيك السودان وشرذمته”.

فيما شدد عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، بحضور محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، على “عدم الالتفات إلى الشائعات التي تستهدف وحدة المنظومة الأمنية، مؤكداً انسجامها وتماسكها وعملها لأجل هدف واحد”.

ربما يعجبك أيضا