وزير الخارجية التونسي يبحث مع نظيره الفرنسي دعم المسار السياسي في ليبيا

ولاء عدلان

رؤية

برلين – بحث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان، سبل تقديم كل أشكال الدعم للحكومة الانتقالية الليبية من أجل إنجاح المسار السياسي، مع التأكيد على ضرورة “تجنيب ليبيا كل المخاطر الممكنة”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الجرندي ولودريان على هامش مشاركتهما في مؤتمر برلين الثاني، الذي انعقد، أمس الأربعاء، في العاصمة الألمانية، وخلص إلى إصدار بيان ختام، يتضمن 57 بندا، من بينها الالتزام بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، والامتناع عن التدخل في شؤونها الداخلية، وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية منها، والتقيد بإجراء الانتخابات العامة نهاية العام.

وبحسب ما ذكره موقع “بوابة الوسط” الليبي، تطرق الوزيران أيضا إلى مناقشة المستجدات المتعلقة بعدة ملفات إقليمة ودولية، وأشادا بالمستوى المتميّز الذي بلغته العلاقات التونسية-الفرنسية، والذي عكسه نسق تبادل الزيارات بين البلدين في أعلى مستوى.

وخلال كلمته في المؤتمر، دعا الجرندي المجتمع الدولي إلى التحرك السريع والجماعي لدعم السلطة الليبية في المرحلة الانتقالية الحساسة، وحذر من تداعيات وخيمة على استقرار المنطقة والعالم بأسره حال انتكاس مسار التسوية في ليبيا.

ربما يعجبك أيضا