العراق: تم تسجيل 24 مليون ناخب للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أكدت مفوضية الانتخابات العراقية، اليوم الأحد، أن باب الترشيح للانتخابات المقبلة أغلق نهائيًا، موضحة أن إعلان النتائج الأولية وانتهاء عملية الاقتراع ستفصل بينهما 24 ساعة فقط.

وقالت المفوضية – في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية- إنه “مع مصادقة مجلس المفوضين على الأعداد النهائية لمراكز الاقتراع العام البالغ عددها 8273 مركزًا ومحطات الاقتراع العام البالغ عددها 55.041 محطة، تبيّن مفوضية الانتخابات أن سجل الناخبين العام تضمن 24.029.927 ناخبًا من ضمنهم المواليد الجدد لأعوام 2001.2002.2003، والبالغ عددهم 988.435 ناخبًا”.

وأضافت أن “المفوضية شكّلت لجنة في وقت سابق برئاسة عضو مجلس المفوضين وعدد من الموظفين المختصين قامت بزيارة مخيمات النازحين لحصر أعدادهم في المخيمات لغرض تسجيلهم بايومتريًا وقد بلغ عدد المسجلين 120.126 ناخبًا نازحًا، فضلا عن   تسجيل بيانات ناخبي التصويت الخاص بايومتريًا والبالغ عددهم 1.079.288 ناخبًا”.

وضمن الاستعدادات لمرحلة الاقتراع وتوافقًا مع قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020 المادة 38/ أولاً المتضمن إعلان النتائج الأولية خلال 24 ساعة من انتهاء الاقتراع، أشارت إلى أن “مجلس المفوّضين قرر بالإجماع على أن يكون موعد إعلان النتائج الأوّلية  خلال 24 ساعة لعملية الاقتراع العامّ والخاصّ، وبعد الانتهاء من عمليات الفرز والعدّ الإلكتروني واليدوي للمحطّات التي سيتمّ اختيارها من كلّ مركز اقتراع، وفي حال وجود اختلاف في نتائج الفرز والعدّ اليدوي عن النتائج الإلكترونية بنسبة 5% يصار إلى الفرز والعدّ اليدوي لجميع محطّات مركز الاقتراع في البناية ذاتها”.

وأوضحت  أنه “تم أستبعاد عددًا من المرشحين من قبل مجلس المفوضين  بقرارات غير باتة  بناءً على ما ورد من جهات التحقق من أهلية المرشح وعلى النحو الأتي، وهو5 مرشحين بناء على ما ورد من هيئة النزاهة الاتحادية و5 مرشحين لعدم صحة الوثائق الدراسية بناءً على ما ورد من وزارتي التربية والتعليم العالي، فضلاً عن استبعاد 17 مرشحًا لعدم تقديمهم وثيقة دراسية أو استكمال وثائق التقديم و 5 مرشحين عسكريين كونهم منسوبين إلى وزارة الدفاع، و40 مرشحاً وفق كتاب من مديرية تحقيق الأدلة الجنائية”.

ولفت إلى أنه “يحق للمستبعدين بموجب قرارات المجلس الطعن أمام الهيئة القضائية للانتخابات استنادًا إلى المادة 20/ أولاً من قانون مفوضية الانتخابات رقم 31 لسنة 2019”.

وأضافت أن “المجلس أعطى الحق للأحزاب والتحالفات السياسية استبدال مرشحيها خلال ثلاثة أيام من تاريخ التبليغ بالاستبعاد على أن يتم إعادة المرشح المستبعد بدل المرشح البديل في حالة حصوله على حكم لصالحه من الهيئة القضائية المختصة التي  نقضت قرارات استبعاد لمرشحين،  فيما صادقت على قرارات مجلس المفوضين القاضية باستبعاد 9 مرشحين آخرين من أصل 35 طعنًا مقدمًا لها”.

وأكد البيان أن باب الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، أغلق نهائيًا في 1/ 5/ 2021، حيث أن القانون يمنع بعد هذا التاريخ انتقال أي مرشح من دائرة إلى أخرى أو من حزب أو تحالف إلى آخر، ونفت المفوضية نفيًا قاطعًا ما تتداوله وسائل الإعلام خلاف ذلك كونه مدعاة لزعزعة ثقة الناخبين بالعملية الانتخابية.

ربما يعجبك أيضا