ملتقى الحوار الليبي يفشل بالتوافق على آلية إجراء الانتخابات

ولاء عدلان

رؤية

جنيف – أعلنت البعثة الأممية إلى ليبيا، مساء أمس الجمعة، فشل ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد في مدينة جنيف السويسرية، بالتوصل إلى توافق حول قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات المقبلة في البلاد بموعدها المحدد.

وأثار هذا الفشل مخاوف من انهيار خارطة الطريق التي كان قد تم الاتفاق عليها بين الأطراف الليبية والتي تنتهي بإجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل، ومن تعثر العملية السياسية في ليبيا، هذا وفقا لما ذكرته “العربية”.

وأسدل الستار مساء أمس، على محادثات ملتقى الحوار السياسي التي تدعمها الأمم المتحدة، والتي بدأت منذ يوم الإثنين الماضي في جنيف.

وواجه المشاركون فيها صعوبات في التوصل إلى توافقات وتفاهمات حول الأساس الدستوري والقانوني لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا في 24 ديسمبر المقبل.

وأوضح الأمين العام المساعد ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، رايزدون زينينغا -في البيان الختامي- أنه “تمت إتاحة جميع الفرص الممكنة لأعضاء ملتقى الحوار السياسي للوصول إلى حل وسط والتوافق على قاعدة دستورية تضمن إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، كما تم طرح عدة مقترحات، لكن لم ينجح المشاركون في التوصل إلى أرضية مشتركة حول الانتخابات، بعد 5 أيام من المشاورات”.

وأضاف: “فشلنا في التوصل إلى اتفاق بشأن القاعدة الدستورية، وهذا لا يبشر بالخير إزاء مصداقية ملتقى الحوار”.

وشدد زينينغا على أن “المقترحات التي لا تجعل من الانتخابات ممكنة لا يمكن المواصلة فيها”، داعياً ملتقى الحوار السياسي إلى “العمل على التوصل إلى تسوية وحل وسط يوحد أعضاءه”.

ولم يتحدث منسق بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا عن جولة مقبلة من الحوار السياسي، وسط مخاوف من انهيار خارطة الطريق التي وضعتها الأمم المتحدة والتي تنتهي بإجراء انتخابات عامة في 24 ديسمبر المقبل، والتي باتت تواجه مصيراً غامضاً مع تعطل وانسداد المحادثات الجارية حول الانتخابات.

وتعليقاً على فشل ملتقى الحوار السياسي الليبي بالتوافق، حثّ رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد دبيبة “الأطراف الليبية على الاضطلاع بمسؤولياتهم وتغليب المصلحة العامة”، داعياً “للتوافق حول آلية لإجراء الانتخابات الليبية في موعدها”.

ربما يعجبك أيضا