مصر.. وزارة البترول توقع بروتوكولا لتشغيل 20 ألف مخبز بالغاز الطبيعي

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن بروتوكول توصيل الغاز الطبيعي إلى المخابز البلدية.

يأتي ذلك تفعيلا لتوجه الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود، ترشيدا لاستخدام السولار، وتحقيقا للاستفادة المثلى من الغاز الطبيعي كمورد طبيعي متوفر، وتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة، من خلال خفض مخصصات الدعم الموجه لرغيف الخبز.

ووفق بيان رسمي، اليوم الإثنين، أوضح الملا، أنه سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى تضم المخابز البلدية التي تستخدم السولار كوقود وتقع بالمناطق التي تخدمها شبكات الغاز الطبيعي وعددها 5625 مخبزا يتم توصيلها خلال 6 شهور من أصل 20 ألف مخبز مستهدفة على مدار المشروع.

 وتضم المرحلة الثانية المخابز التي تستخدم السولار وليست قريبة من شبكات الغاز الطبيعي، مؤكدا أنه سيتم توصيل المخابز من خلال التوسع في المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية وجهود التوسع في استهداف المناطق التي يدخلها الغاز لأول مرة.

جاء ذلك خلال توقيع الملا والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ومحمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، على بروتوكول تعاون مشترك بين وزارات البترول والتموين والتنمية المحلية لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المخابز البلدية.

وقع البروتوكول الدكتور مجدى جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وأحمد يوسف منصور، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، والمهندس محمد السيد أبوجاعور، مساعد وزير التنمية المحلية للتخطيط.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية، أن هذا التحول في المخابز يعد مشروعا قوميا يسهم في عمل نقلة نوعية ويؤدى للاستمرار في خفض استهلاك السولار الذى شهدته البلاد، بالرغم من الزيادة السكانية وزيادة النمو، موضحا أن ذلك يأتي نتيجة لتصحيح هيكل أسعار الوقود والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي بمحطات الكهرباء محل السولار، وأن التوسع في المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل ساهم كذلك في ترشيد معدلات استهلاك البوتاجاز.

وأكد، أنه تم تشكيل لجنة وزارية ثلاثية لمتابعة المشروع دوريا وتذليل أي تحديات وضمان الانتهاء في التوقيت الزمني المحدد، مشيرا إلى أن اللجان الفرعية من الوزارات الثلاث ستعمل على المتابعة الميدانية والمتواصلة لإنجاز المشروع داخل المحافظات والتوافق مع البرنامج الزمني المحدد.

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن هذا المشروع سيحقق مزايا كبيرة على المستويين البيئي والاقتصادي في ظل الفارق الكبير بين سعر السولار والغاز الطبيعي، الذي يعد كذلك أنظف أنواع الوقود المستخدم، وسيساعد على تحقيق أعلى درجات الكفاءة والجودة والتكلفة الاقتصادية لقطاع المخابز وتأمين احتياجاتها من الوقود.

وشدد على الإسراع بخطوات التنفيذ للمرحلة الأولى وتجهيز كل المتطلبات اللازمة للبدء، بما يضمن انتهاء المشروع في التوقيت المحدد.

ربما يعجبك أيضا