السيسي ورئيس الاتحاد الإفريقي يبحثان أزمة سد النهضة

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس فيليكس تشيسيكيدي، رئيس الكونغو الديمقراطية، والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.  

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في بيان له، اليوم، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بأن الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك التباحث حول مستجدات قضية سد النهضة. حيث ثمن الرئيس تشيسيكيدي من جانبه المسعى المصري الصادق والحثيث للوصول إلى حل متوازن لقضية سد النهضة يراعي مصلحة كافة الأطراف. 

وأكد السيسي الموقف المصري الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد قبل موسم الأمطار المقبل، وذلك لحفظ حقوق دول المصب المائية وحفاظاً على الاستقرار الإقليمي، مشيراً إلى دعم مصر للمقترح السوداني بتشكيل رباعية دولية تحت رئاسة الاتحاد الأفريقي للتوسط في تلك القضية.  

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكد الرئيس السيسي اعتزاز بلاده بعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمعها بالكونغو الديمقراطية، وحرصها على تطوير تلك العلاقات على كافة الأصعدة، بما في ذلك مواصلة نقل الخبرات وبناء القدرات الكونغولية في جميع المجالات، إلى جانب دعم القطاعات التنموية بها، فضلاً عن تعزيز التنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً في ضوء الرئاسة الكونغولية الحالية للاتحاد الأفريقي. 

من جانبه، أكد الرئيس تشيسيكيدي على حرص الكونغو الديمقراطية على الارتقاء بالتعاون مع مصر في مختلف المجالات، خاصةً في ظل الدور المحوري لمصر على مستوى القارة في صون الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية، وتقدير بلاده لمواقف مصر ومساندتها للكونغو الديمقراطية في المحافل الإقليمية والدولية، وكذا لجهود التنمية فيها، لا سيما من خلال ما تقدمه من دعم فني وبناء للكوادر والقدرات الكونغولية.

ربما يعجبك أيضا