مصر: مليار جنيه حجم التمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية سنويًا

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – قالت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، إن حجم التمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية في مصر يصل سنويًا إلى مليار جنيه، توجه لنحو 400 جمعية.

وأضافت غادة والي على هامش توقيع مؤسسة مصر الخير لاتفاقية إنشاء 5 صناديق استثمار خيرية في مصر، أنه يمكن للمؤسسات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني في مصر أن تجمع أموالًا تفوق ما تحصل عليه من تمويل اجتماعي وتحقيق أهداف تنموية قومية تتوافق مع استراتيجيتنا القومية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضحت الوزيرة، أن إنشاء صناديق خيرية بعد الترخيص لها من هيئة الرقابة المالية جاء تعويضًا لتعديل قانون الوقف والذي يتطلب جهدًا ووقتًا كبيرًا، لافتة إلى أن الصناديق الخيرية بدأت في مصر بإنشاء صندوق الرياضة المصري والذي أنشأه بنك مصر ويعمل على رعاية الموهوبين.

وكشفت غادة والي، أن الفترة المقبلة ستشهد أيضًا إنشاء صندوق للإعاقة مع إحدى الشركات بجانب الصناديق التي يجري تدشينها اليوم، وتعمل في مجالات التعليم والصحة والتكافل الاجتماعي والبحث العلمي والابتكار والتنمية المتكاملة.

من ناحيتها، أشارت، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إلى أن قانون الاستثمار الجديد يدعم العمل المجتمعي والخيري ويشجع الشركات على التوسع في أنشطة المسؤولية المجتمعية والخيرية من خلال منح إعفاء بنسبة 10% لهذه الأنشطة.

وتابعت سحر نصر، أن هناك تيسيرًا كاملًا على المستثمرين وكل من يرغب في إنشاء مشروع خيري يخدم المجتمع من خلال التسهيلات المقدمة في مراكز خدمة المستثمرين.

ربما يعجبك أيضا