فنزويلا: نسبة التضخم 10 ملايين في المئة

عاطف عبداللطيف

رؤية

واشنطن – أكد صندوق النقد الدولي، اليوم السبت، أن معدل التضخم في فنزويلا مرشح بشدة للارتفاع فوق 10 ملايين في المئة، المتوقعة هذا العام، بينما تجاوز الانكماش الاقتصادي بالفعل 50% منذ 2013.

وأوضح أليساندرو فيرنر -مدير الصندوق لأمريكا اللاتينية والكاريبي في مؤتمر صحفي- “تسارع التضخم الهائل الذي كان يقارب مليوني بالمئة سيقفز إلى ما يتجاوز 10 ملايين بالمئة في 2019. نواصل دراسة الوضع اليوم في ضوء البيانات التي نمتلكها، وإذا كان ذلك سيؤدي لتغيير سياسي”.

أدلى فيرنر بتصريحاته أثناء تقديم تقرير “توقعات اقتصادية عالمية” للصندوق عن إقليم أمريكا اللاتينية والكاريبي، والذي أشار إلى تراجع النشاط الاقتصادي في أمريكا اللاتينية الذي يتوقع أن يحقق نمواً بـ2% في 2019، أقل بدرجتين مئويتين مقارنةً مع توقعات الصندوق في أكتوبر الماضي.

وأضاف المسؤول، “إذا كان الانكماش بـ18% في 2018 فإنه ليس ثمة شئ يدفع للاعتقاد بأن الانكماش الاقتصادي سيكون بنسبة أقل في 2019″، بحسب موقع 24.

كان رئيس البرلمان الفنزويلي خوان جوايدو أعلن نفسه أول أمس الأربعاء رئيساً مؤقتاً للبلاد في إطار ما أطلق عليه مواجهة “اغتصاب” الرئاسة من قبل نيكولاس مادورو الذي اعتبره رئيساً “غير شرعي”.

وبعد اعتراف الولايات المتحدة بشرعيته، حذت عشرات الحكومات في القارة حذو واشنطن، من بينها كولومبيا والبرازيل والأرجنتين وتشيلي، في حين أبدت تركيا ونيكاراجوا والصين وروسيا والمكسيك وكوبا وبوليفيا دعمها لمادورو. 

ربما يعجبك أيضا