الشيتان: مركز الكويت المالي متين وعلينا استكمال إصلاح المالية العامة

ولاء عدلان

رؤية

الكويت – أكد وزير المالية براك الشيتان، اليوم السبت، أن مركز الكويت المالي متين، مضيفا لكن علينا استكمال الإصلاح في المالية العامة بما يضمن ديمومة المؤسسات ورفاه المواطنين.

جاءت تصريحات الشيتان تعقيبا على تعديل “ستاندرد آند بورز”، أمس الجمعة، النظرة المستقبلية للكويت إلى سلبية من مستقرة، حيث قالت إنها تتوقع أن صندوق الاحتياطي العام لن يكون كافيا لتغطية العجز لدى الحكومة المركزية، هذا نقلا عن صحيفة “القبس” المحلية.

وأضاف الشيتان – في بيان صحفي- أن تعديل النظرة المستقبلية هو نتيجة تلقائية لتدني السيولة في الاحتياطي العام بالكويت، مبينا أن السلطتين التنفيذية والتشريعية تعملان حاليا على إيجاد حلول لهذا التحدي.

وأوضح أن تثبيت تصنيف الكويت السيادي من قبل ستاندرد آند بورز عند -AA يضعها في مصاف دول مثل تايوان وأيرلندا، وهذا يعكس قوة الدولة الائتمانية ومتانة مركزها المالي المدعوم بشكل كلي بحجم الأصول في صندوق احتياطي الأجيال القادمة.

وأكد أن بعض خيارات دعم صندوق الاحتياطي العام تتطلب الحصول على موافقة السلطة التشريعية ومن أهمها قانون الدين العام وقانون الصكوك، لافتا إلى أن وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى أصدرت تقاريرها مؤخرا حول المركز المالي للكويت والذي ما يزال يُصنف من ضمن التصنيفات الممتازة كونه مدعوم بحجم الأصول في صندوق احتياطي الأجيال القادمة.

وأضاف أنه يجب معالجة الاختلالات المالية في أسرع وقت، على الرغم من التحديات المرحلية والناتجة عن تراجع أسعار النفط وانخفاض الإنتاج الذي أملاه اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط مع المنتجين من خارجها فضلا عن الأعباء المترتبة على مواجهة جائحة كورونا. 

ربما يعجبك أيضا