السعودية تدعم برنامجها الفضائي بملياري دولار

رؤيـة

الرياض – تخطط السعودية لدعم برنامجها الفضائي بـ 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار) بحلول 2030 في إطار خطة التنويع الاقتصادي لجذب الاستثمار الأجنبي، وخلق آلاف من فرص العمل للشبان في المملكة.

وانتهت الهيئة السعودية للفضاء، التي أُنشئت بموجب مرسوم ملكي في آواخر 2018 لتحفيز الأنشطة البحثية والصناعية المتعلقة بالفضاء، من وضع خطة للحكومة، من المتوقع كشفها في وقت لاحق من هذا العام، والتي بموجبها ستحصل ميزانية القطاع على دفعة مبدئية بملياري ريال.

وقال الأمير سلطان نجل العاهل السعودي الملك سلمان: “في الوقت الذي نعيش فيه الآن، أصبح الفضاء قطاعاً أساسياً في الاقتصاد العالمي، يمس كل جانب من جوانب حياتنا على الأرض. ومن المتوقع أن تنمو الأعمال المتعلقة بالفضاء واقتصاديات الفضاء لتصل إلى تريليونات الريالات مع تقدمنا”؛ وفق ما أفادت “رويترز”.

وأضاف الأمير، الذي كان على متن مكوك الفضاء الأمريكي “ديسكفري” في 1985 وكان أول رائد فضاء عربي و مسلم ينطلق إلى الفضاء “نعتقد أن هناك الكثير من الفرص في قطاع الفضاء ونحن في السعودية نعتزم الاستفادة من هذه الفرص على جميع المستويات”.

وتضمنت مهامه على متن ديسكفري باعتباره إخصائي حمولة، إطلاق القمر الصناعي “عرب سات”، والذي كان طفرة في ربط المنطقة ببقية العالم.

والسعودية هي المؤسس والممول الرئيسي للمنظمة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات”، التي تأسست في 1976، بحصة تبلغ 37%.

وقال الأمير سلطان، الذي ترأس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني 18 عامًا، إن المملكة تتطلع إلى أن تصبح لاعبًا عالميًا في صناعة الفضاء مع تعزيز الآفاق لأجيال من السعوديين.

ويبلغ عائد الاستثمار الحالي لقطاع الفضاء السعودي 1.81 ريال لكل ريال مستثمر.

ويقارن ذلك مع عائد يتراوح بين 7 و20 ريالاً لكل ريال يُستثمر في القطاع في الاقتصادات المتقدمة، وفقاً لبيانات هيئة الفضاء.

وقال الأمير سلطان، إن الهيئة تعتزم توقيع اتفاقيات مع وكالات دولية في الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، والهند، والإمارات لتعزيز التعاون، ولكنه لم يذكر أي تفاصيل أخرى.

ربما يعجبك أيضا