وزير المالية السعودي: وفرنا 400 مليار ريال من الإنفاق خلال 4 سنوات

ولاء عدلان
وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان

رؤية

الرياض – أفاد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، بأن إعادة هيكلة الميزانية، والوفر الذي تحقق من رفع كفاءة الإنفاق العام البالغ 400 مليار ريال خلال 4 سنوات ماضية، هي جوانب مهمة من منجزات رؤية السعودية 2030.

وأوضح أن إعادة النظر بنسبة ضريبة القيمة المضافة، سيجري بعد تحقيق عدة مستهدفات، والتي تبلغ نسبتها في الوقت الحالي 15% ومن المتوقع أن تنخفض إلى 5% في فترة تتراوح بين سنة و5 سنوات، هذا وفقا لما ذكرته “العربية”، صباح اليوم الأحد.

جاء حديث الجدعان خلال جلسة حوارية عقدها 4 وزراء مسؤولون عن برامج الرؤية مساء أمس، مع الإعلاميين بمناسبة مرور 5 سنوات على رؤية السعودية 2030 التي شكلت حقبة جديدة في البناء الاقتصادي.

وأضاف أن الدولة لديها مصادر متعددة من التمويل، من الدين والاحتياطي وثروة في صندوق الاستثمارات العامة، ولدينا أصول نسعى لتخصيصها، وسنظل حذرين في تحديد سقوف الميزانية.

وأوضح أن مستويات الدين العالم للناتج المحلي الإجمالي 33% وهي معقولة مقارنة بدول مجموعة العشرين، مضيفا أن “مستويات الدين ليست مقلقة إطلاقا، ولدى المملكة ثروة كبيرة في صندوق الاستثمارات العامة ولديها أصول قابلة للتخصيص واحتياطيات مريحة”.

ربما يعجبك أيضا