88 مليار دولار مكاسب البورصات العربية خلال يونيو

ولاء عدلان

رؤية

أبوظبي – أصدر صندوق النقد العربي العدد الثاني عشر من النشرة الشهرية لأسواق المال العربية، والتي تهتم برصد التطورات في أسواق المال العربية استناداً إلى قاعدة بيانات صندوق النقد العربي لأسواق المال وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية.

وأوضحت النشرة أن مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية قد أنهى تعاملات شهر يونيو 2021 مرتفعاً بنحو 1.93 في المائة مقارنةً بشهر مايو؛ ليصل إلى نحو 469.34 نقطة، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “مباشر”، صباح اليوم الأحد.

وسجل المؤشر أعلى قيمة له في العام الجاري خلال الأسبوع الرابع من شهر يونيو مع اقترابه من مستوى 470 نقطة بنهاية تداولات يوم 27 يونيو.

وحافظت مؤشرات غالبية البورصات العربية خلال شهر يونيو على منحنى أدائها التصاعدي الذي تشهده منذ نهاية عام 2020؛ لتحافظ بذلك على مكاسبها المحققة على أساس شهري خلال عام 2021.

وأفادت نشرة الصندوق بأن القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصات العربية حققت خلال يونيو مكاسبا بنحو 88 مليار دولار أمريكي مستفيدةً من ارتفاع نشاط تداولات قطاعات الصناعة والبنوك والخدمات والرعاية الصحية والتقنية.

جاء ذلك بما يعكس استمرار التحسن المُسجل في مؤشرات القيمة السوقية، إضافةً إلى انتهاء غالبية الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية من الإعلان عن نتائج الأعمال ربع السنوية، والتي جاءت إيجابية في معظمها، علاوة على تحسن نشاط التداولات في غالبية الأسواق المالية العربية؛ لاسيما فيما يتعلق بالتداولات في عدد من القطاعات المدرجة، من أهمها قطاعات البنوك والخدمات والاستثمار والرعاية الصحية والتقنية.

وكان لتحسن أسعار النفط العالمية ومواصلة تحسن أداء الأسواق المالية العالمية أثر إيجابي على أداء البورصات العربية بشكل عام خلال شهر يونيو 2021.

ربما يعجبك أيضا