المركزي الأوروبي: توجيهات جديدة بشأن التحفيز النقدي خلال 10 أيام

ولاء عدلان

رؤية

روما – طلبت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، مساء أمس الأحد، من المستثمرين الاستعداد لتوجيهات جديدة بشأن التحفيز النقدي في غضون 10 أيام، مشيرة إلى أنه قد يتم اتخاذ تدابير جديدة في العام المقبل لدعم اقتصاد منطقة اليورو بعد انتهاء برنامج شراء السندات الحالي.

وبعد أيام من قيام البنك المركزي الأوروبي برفع هدف التضخم الخاص به إلى 2%، واعترافه بأنه قد يتجاوز هذا الهدف، قالت لاجارد -في تصريحات نقلتها “العربية”، صباح اليوم الإثنين- إن جلسة مجلس الإدارة في 22 يوليو الجاري -والتي كان من المتوقع سابقًا أن تكون هادئة نسبيًا- ستشتمل الآن على “بعض التغييرات المثيرة للاهتمام”.

وأضافت -أمس الأحد، في البندقية بعد اجتماع لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين- “سيكون اجتماعا مهما، بالنظر إلى الإصرار الذي نحتاج إلى إظهاره للوفاء بالتزامنا، ستتم بالتأكيد إعادة النظر في التوجيهات المستقبلية”.

تغذي هذه الإشارة المبكرة وغير متوقعة من المركزي الأوروبي التكهنات بشأن خططه لتشديد السياسة النقدية، حيث بدأ اقتصاد منطقة اليورو في التعافي من الوباء.

وأشارت لاجارد إلى أنها تتوقع أن تستمر خطة شراء السندات الحالية البالغة 1.85 تريليون يورو “2.2 تريليون دولار” للبنك المركزي الأوروبي “على الأقل حتى مارس 2022″، ويمكن أن يتبع ذلك “انتقال إلى شكل جديد”، كما قالت دون الخوض في التفاصيل.

لكن لاجارد رفضت الحاجة إلى مناقشة متى يمكن إنهاء التحفيز الطارئ، قائلة إنها “متفائلة بحذر بشأن التعافي لأن المتحور دلتا من فيروس كورونا يشكل تهديدًا للجهود المبذولة لاستئناف الحياة الطبيعية”.

ربما يعجبك أيضا