الصناعة السعودية: نستهدف جذب استثمارات في التعدين بـ115 مليار ريال

ولاء عدلان

رؤية

الرياض – قال وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية صالح عبدالله العقيلي، اليوم الإثنين، إن قطاع التعدين بالمملكة واعد وهو أحد ركائز رؤية 2030 لتنمية وتنويع الاقتصاد.

وأضاف العقيلي – في تصريحات لـ”العربية”-  “يوجد حالياً 3 أنواع من رخص التعدين الأولى هي الاستطلاع، والثانية هي الكشف عن المعادن، ورخص الاستغلال أو المناجم، وتم إعادة حوكمة آلية إصدار الرخص لتسريع عملية الإصدار وزيادة مدة مساحة رخص التعدين لتصل إلى 100 كيلو متر مربع للكشف عن المعادن، بالإضافة إلى تحسين الشفافية في إجراءات منح الرخص، وكذلك إضافة بعض الحقوق الممكنة للمستثمر مثل إمكانية رهن الرخصة للحصول على تمويلات إضافية”.

وأوضح أن الرخص التعدينية متاحة للمستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف جذب استثمارات في قطاع التعدين بقيمة 115 مليار ريال بحلول عام 2025.

وأضاف أن الإيرادات الحكومية من قطاع التعدين بلغت نحو 5 مليارات ريال كإيرادات مباشرة وغيرة مباشرة، ويستهدف الوصول بها إلى 10 مليارات ريال بحلول 2030، ورفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي ما يعادل 4 أضعاف وضعه الحالي ليصل إلى 287 مليار ريال.

وأوضح العقيلي، أنه من بين مستهدفات قطاع التعدين، تخفيض واردات المملكة إلى النصف لتصل 37 مليار ريال كصافي واردات.

وأشار إلى أن تأخر إصدار نظام التعدين حدث لأنه تم عمل تجديد كامل للقطاع لمواكبة النمو المتوقع وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ربما يعجبك أيضا