في أكبر تحرك منذ 2014.. روسيا ترفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 6.5%

ولاء عدلان

رؤية

موسكو – رفع البنك المركزي الروسي، اليوم الجمعة، سعر الفائدة الرئيسي إلى 6.5 بالمئة، لكبح التضخم المرتفع، ولمح إلى أن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة ممكنة حتى بعد هذه الزيادة البالغة 100 نقطة أساس، والتي تعد أكبر تحرك منذ أواخر 2014.

وبعد أن خفضت سعر الفائدة إلى مستوى قياسي متدن عند 4.25 بالمئة في خضم جائحة كوفيد-19 في 2020، شرعت روسيا هذا العام في دورة تشديد نقدي لكبح التضخم، وهو قضية حساسة قبل الانتخابات البرلمانية في سبتمبر المقبل، بحسب ما ذكرته “سي إن بي سي”.

وقالت محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا: إن البنك درس أيضا زيادات بواقع 50 و75 نقطة أساس، لكنه اختار تحركا أكثر قوة لإعادة التضخم إلى هدفه عند أربعة بالمئة.

والقرار الصادر اليوم الجمعة – وهو رابع زيادة لأسعار الفائدة منذ بداية العام الجاري- يأتي بعد أن تجاوز التضخم السنوي لأسعار المستهلكين، التوقعات وتسارع إلى 6.5 بالمئة في يونيو الماضي، وهو أعلى مستوياته منذ أغسطس 2016 حين كانت الفائدة الرئيسية 10.5 بالمئة.

وقال البنك المركزي في بيان “إذ تطور الوضع بما يتماشى مع التصور الأساسي، فإن بنك روسيا سيدرس ضرورة زيادة أخرى للفائدة الرئيسية في اجتماعاته القادمة”.

وقال البنك المركزي إن التضخم سينهي العام الجاري عند 5.7-6.2 بالمئة ويعود إلى نطاق بين أربعة بالمئة و4.5 بالمئة في 2022.

كما عدل البنك توقعاته الاقتصادية ويتوقع الآن نمو الاقتصاد 4 – 4.5 بالمئة في 2021 مقابل توقع سابق لنمو 3 – 4 بالمئة.

وقالت نابيولينا إن سياسة التشديد النقدي التي يتبعها البنك لن تضر النمو الاقتصادي.

 وقرار زيادة الفائدة من 5.5% إلى 6.5% يتماشى مع توقعات لاستطلاع سابق أجرته “رويترز”.

ربما يعجبك أيضا