العراق يعلن عدول «لوك أويل» الروسية عن قرار بيع حصتها بحقل «غرب القرنة-2»

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أعلن رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، عدول شركة لوك أويل الروسية عن قرار بيع حصتها في حقل “غرب القرنة-2” لشركات صينية، مؤكداً قدرة العراق على الاستحواذ على حصص ترغب شركات التراخيص النفطية بالمضي في صفقات بيعها في السوق العالمية. 

وقال عبدالجبار -في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية، اليوم السبت- إن “شركة “لوك أويل” الروسية سبق أن أرسلت إشعاراً رسمياً يفيد بأنها تريد بيع حصتها في حقل “غرب القرنة-2″ لشركات صينية بسبب أن الاستثمارية الموجودة في العراق غير مناسبة في نظر المستثمرين الكبار بحسب وصف الشركة، كذلك فإن أغلبهم –أي المستثمرين- في العراق إما  يبحثون عن سوق أخرى أو شريك للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة بحسب قولها”.

وأكد أن “النقاشات مع شركة لوك اويل خلال الأشهر الستة الأخيرة أسهمت في تراجع الشركة رسمياً عن رغبتها في عرض جزء من الأسهم للبيع لشركات أخرى”.

وأضاف أن “تفهم دوافع لوك اويل قد أسهم في وضع الحلول بالتنسيق مع وزارة النفط لبعض من الإشكالات التي ترى الشركة أنها قد تغيرت إيجابيا لصالح الطرفين”.

وبشأن شراء العراق حصة شركة أكسون موبيل الأمريكيَّة مُتعدِّدة الجنسيات المشغل الرئيس لحقل “غرب القرنة-1″، قال وزير النفط: “نحن نحترم التعاقدات بشأن التوقيتات الزمنية ولكن  تأخرنا بعض الوقت في إكمال برنامج شراء حصة أكسون موبيل ويجري حاليا معالجة ذلك لاستحصال الموافقات الرسمية لغرض الشراء لصالح شركة نفط البصرة”.

ربما يعجبك أيضا