الكونجرس الأمريكي ينهي تعليق سقف الديون الفيدرالية

ولاء عدلان
الكونجرس الأمريكي

رؤية

واشنطن – أصبح تشريع سقف الديون الأمريكية ساري المفعول رسميا مرة أخرى، اليوم الأحد، بعد تعليقه لمدة عامين، ولم يحدد المشرِّعون في واشنطن بعد كيف سيتجنَّبون التخلُّف عن السداد المحتمل في وقت لاحق من العام الحالي.

وجرى تحديد الحد الأقصى لسقف الدين -المبلغ الإجمالي الذي يسمح للحكومة الفيدرالية باقتراضه- عند 22 تريليون دولار في عام 2019، على أن يتمَّ تعديل المستوى الحالي للديون، الذي ارتفع إلى 28.5 تريليون دولار في نهاية شهر يونيو الماضي، عند انتهاء التعليق، مما يضع ضغطاً على الكونجرس الأمريكي لإيجاد حلٍّ يسمح للحكومة بمواصلة الاقتراض، هذا وفقا لما ذكرته “الشرق”، اليوم الأحد.

وبدون اتخاذ إجراء؛ فإنَّ الولايات المتحدة في طريقها إلى التخلُّف عن سداد التزامات ديونها في شهر أكتوبر المقبل، وجرى تجنُّب هذه النتيجة في أزمات سقف الديون منذ الثمانينيات، على الرغم من أنَّ الحكومة الفيدرالية اضطرت أحيانا إلى الإغلاق حتى يجري التوصُّل إلى اتفاق.

وقبل المغادرة لعطلة شهر أغسطس، قال الديمقراطيون الأسبوع الماضي، إنَّهم سيعالجون مشكلة سقف الديون دون إعطاء تفاصيل.

من جانبه، قال رئيس لجنة الميزانية في مجلس النواب جون يارموث وعضو مجلس الشيوخ السناتور ديك دوربين، الزعيم الديمقراطي رقم 2 في الغرفة العليا من الكونجرس، إنَّه لا توجد خطة ملموسة للتعامل مع سقف الديون من خلال ضبط الميزانية.

وتشمل البدائل المطروحة دخول الديمقراطيين في مفاوضات مع الجمهوريين لزيادة السقف مقابل الموافقة على بعض بنود الميزانية المفضَّلة لديهم، أو ربط رفع السقف بمشاريع قوانين أخرى تحتاج إلى تمريرها.

ربما يعجبك أيضا